اقتصاد

ترسانة الإسكندرية تبدأ تصنيع أسطول من لنشات الإسعاف محلياً 

حصلت شركة ترسانة الإسكندرية التابعة لجهاز الصناعات والخدمات البحرية بالجيش المصري، والتي تعد واحدة من أكبر الصروح الصناعية بمجال تصنيع وبناء السفن في مصر والشرق الأوسط، على عقد تصنيع وبناء 6 لنشات إسعاف متطورة لصالح هيئة الإسعاف المصرية.

وأشار اللواء بحري مهندس حسام قطب، رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة الإسكندرية، في تصريحات متلفزة خلال لقاء الإعلامي عمرو أديب، أن الشركة انتهت من تصنيع أول لنش من إجمالي 6 لنشات تستخدم في مهام الإسعاف البحري تم التعاقد على تصنيعها بمواصفات خاصة لصالح هيئة الإسعاف المصرية.

وبحسب “خاص عن مصر“، يتم تصنيع لنشات الإسعاف الجديدة من الفايبر جلاس، وتم الإنتهاء من تصنيع اللنش الأول في مدة قياسية لا تتجاوز ثلاثة أشهر، حيث تمتلك الترسانة ورشة مجهزة على أعلى مستوى مخصصة لتصنيع لنشات الفايبر جلاس للمهام المدنية والعسكرية.

اقرأ أيضاً.. مهندسة مصرية تقود مشروع تصنيع أكبر سفينة حربية بترسانة الإسكندرية

وفي سياق متصل، تعمل شركة ترسانة الإسكندرية على الإنتهاء من التجهيزات النهائية للفرقاطة “سجم الجبار” من طراز ميكو تمهيداً لتسليمها للقوات البحرية المصرية خلال شهر أكتوبر 2025، بحسب تصريحات اللواء مهندس حسام قطب.

وشهدت ترسانة الإسكندرية قفزة نوعية بمجال بناء وإصلاح السفن خلال السنوات الماضية، بدأت مع قرار القوات المسلحة شراء الترسانة البحرية في عام 2007 حينما كانت مهددة للتصفية والإغلاق تمهيدا لبيعها، ثم تلى ذلك تنفيذ عملية تطوير شاملة بالترسانة، والتي افتتحها الرئيس السيسي في عام 2015 وأعطى آنذاك إشارة البدء بتصنيع القطع البحرية الحربية محلياً لأول مرة.

زر الذهاب إلى الأعلى