اقتصاد

أسعار الذهب اليوم السبت 7-9-2024 في مصر

هبطت أسعار الذهب اليوم السبت 7 سبتمبر 2024 في مصر بشكل طفيف وذلك بعد نزول السعر العالمي للمعدن الأصفر وفقا لآخر تحركات أسواق الصاغة محلي وعالميا.

اقرأ أيضا: ما مصير أسعار الذهب بعد بدء خفض الفائدة؟

وينشر “خاص عن مصر” أسعار الذهب اليوم:

سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 3873 جنيها.

سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 3389 جنيها.

سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 2904 جنيها.

سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 2259 جنيها.

سعر الجنيه الذهب 27110 جنيها.

وللشهر الرابع على التوالي، زادت صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب صافي حيازاتها من الذهب حيث وأفادت الصناديق في كل منطقة بتدفقات صافية من الذهب، وكانت الصناديق الغربية في المقدمة.

وعلى الصعيد العالمي، أضافت صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب 28.5 طنًا من الذهب إلى حيازاتها في أغسطس.

ونظرًا لمزيج من ارتفاع أسعار الذهب وتدفقات المعدن، زادت الأصول العالمية الخاضعة للإدارة التي تحتفظ بها صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب بنسبة 20 في المائة حتى الآن هذا العام، لتصل إلى 275 مليار دولار اعتبارًا من نهاية أغسطس.

ومع تدفقات المعدن على مدى الأشهر الأربعة الماضية، تقلص الانخفاض حتى الآن في حيازات صناديق الاستثمار المتداولة من الذهب إلى 44 طنًا.

بعد أن تحولت أخيرًا إلى إيجابية في يوليو، قادت الصناديق في أمريكا الشمالية الطريق في أغسطس، مضيفة 17.2 طنًا من الذهب إلى حيازاتها وبالدولار، زادت حيازات الذهب بمقدار 1.4 مليار دولار، وقد أدى انخفاض عائدات الخزانة وضعف الدولار إلى خلق رياح مواتية للذهب الشهر الماضي ودفع المعدن الأصفر إلى مستويات قياسية جديدة.

وبحسب مجلس الذهب العالمي، أدى الأداء القوي لأسعار الذهب إلى ممارسة خيارات الشراء داخل النقود لصناديق الاستثمار المتداولة الرئيسية للذهب، مما أدى إلى تدفقات كبيرة عند تاريخ انتهاء الصلاحية.

وأبلغت الصناديق الأوروبية عن تدفقات صافية من الذهب بلغت 7.9 طن بقيمة 362 مليون دولار وقادت الصناديق السويسرية والبريطانية التدفقات، كما عززت احتمالات خفض أسعار الفائدة في منطقة اليورو بشكل كبير من قيمة الذهب، إلى جانب شراء الملاذ الآمن.

أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم

وفقًا لمجلس الذهب العالمي، “كانت التدفقات المرتبطة بمنتجات التحوط من العملات الأجنبية ملحوظة، وخاصة في سويسرا، وسط تعزيز العملات المحلية مقابل الدولار”.

تباطأت تدفقات الذهب إلى الصناديق الآسيوية، لكنها ظلت إيجابية للشهر الثامن عشر على التوالي، حيث بلغت 0.3 طن. بالدولار، نمت الحيازات بمقدار 32 مليون دولار، وهي أصغر زيادة منذ مايو 2023.

وتستمر الهند في قيادة الطريق في تدفقات الذهب في المنطقة وأبلغت عن أقوى شهر منذ أبريل 2019. أشعل خفض الرسوم الجمركية على الواردات مؤخرًا النار تحت سوق الذهب الهندية.

وأبلغت اليابان أيضًا عن تدفقات ملحوظة للشهر السادس على التوالي.

أضافت الصناديق في مناطق أخرى 3.2 طن. أبلغت أستراليا عن زيادة في حيازات الذهب في صناديق الاستثمار المتداولة لمدة ثلاثة أشهر متتالية.

ارتفعت أحجام التداول خارج البورصة (OTC) المتوسطة بنسبة 5.9 في المائة على أساس شهري إلى 158 مليار دولار يوميًا. من حيث الأطنان، سجلت أحجام التداول خارج البورصة زيادة بنسبة 2 في المائة على أساس شهري.

ويمكن أن يكون لتدفقات الذهب إلى صناديق الاستثمار المتداولة تأثير كبير على سوق الذهب العالمية من خلال دفع الطلب الإجمالي إلى الارتفاع.

وتعد صناديق الاستثمار المتداولة طريقة ملائمة للمستثمرين للعب في سوق الذهب، لكن امتلاك أسهم صناديق الاستثمار المتداولة ليس مثل امتلاك الذهب المادي.

زر الذهاب إلى الأعلى