اقتصاد

إزالة قضبان قطار أبو قير بالكامل استعدادًا لتنفيذ مترو الإسكندرية

انتهت وزارة النقل من أعمال إزالة قضبان قطار أبو قير بالاسكندرية بالكامل استعدادًا لتركيب قضبان أول خط مترو بمدينة الإسكندرية
No photo description available.وكانت قد أعلنت النقل عن توقف قطار أبوقير بالإسكندرية نهائيًا يوم الجمعة الموافق 1 مارس 2024 ليخرج نهائيًا من الخدمة لتستكمل وزارة النقل أعمال تنفيذ أول خط مترو بمدينة الاسكندرية وأول مترو خارج حدود القاهرة الكبرى.

المشروع الجديد بطول 43.2 كم ينفذه تحالف أوراسكوم المصرية و كولاس ريل الفرنسية والتي شاركت بجزء كبير في تنفيذ شبكة مترو أنفاق القاهرة على ثلاث مراحل تمتد المرحلة الأولى من أبو قير حتى محطة مصر بوسط البلد تحتضن 20 محطة بطول 21.7 كم.

المترو الجديد سيدخل الخدمة في يونيو 2026 بسرعات 100 كم في الساعة ومنتظر أن يحدث ثورة في ملف النقل بمدينة الاسكندرية حيث سيتبادل المترو مع الخطين الأول والرابع من القطار الكهربائي السريع ومع ترام الرمل في محطتي ‘سيدي جابر’ و’فيكتوريا’ ومع خط سكة حديد رشيد في محطة ‘المعمورة’ ومع خط سكة حديد القاهرة اسكندرية في محطة ‘مصر’.

وكانت وزارة النقل قد أعلنت عن محطات المرحلة الأولى من مترو الاسكندرية وهي :محطة مصر – باب شرق – الحضرة – سبورتنج – سيدي جابر – كفر عبده – الظاهرية – السوق – غبريال – فيكتوريا – محمد نجيب – سيدي بشر – ميامي – العصفرة – المندرة – المنتزه – الاصلاح – المعمورة – طوسون – أبو قير.

ويعد قطار أبوقير جزءًا لا يتجزء من تاريخ الإسكندرية ومن وجدان سكان المدينة فيصل تاريخ القطار إلى عام 1854 وشهد على أهم الأحداث التي مرت بالمدينة منذ عهد سعيد باشا واستقله أهم رموز الإسكندرية خلال الـ170 عامًا السابقة لتتوقف اليوم أجراس المزلقانات بلا رجعة وتهدأ مداخن القطارات وتبدأ الاسكندرية فصلًا جديدًا من تاريخها بمترو كهربائي صديق للبيئة يربط جميع أحيائها بدون ضوضاء وأدخنة أو مزلقانات وحوادث.

زر الذهاب إلى الأعلى