اقتصاد

“إكسون موبيل” تبدأ التنقيب عن الغاز المصري بالمتوسط في أكتوبر

وكالات

تعتزم شركة “إكسون موبيل” الأميركية حفر أول بئر استكشافي لها في مصر خلال شهر أكتوبر المقبل، بحثاً عن الغاز الطبيعي بمنطقة امتياز شمال مراقيا الواقعة في مياه البحر المتوسط، بتكلفة استثمارية أولية تُقدر بنحو 100 مليون دولار، كما كشف مسؤول حكومي لـ”الشرق”.

أرست مصر امتياز استكشاف حوض شمال مراقيا على شركة “إكسون موبيل” عام 2020. ويغطي الحوض مساحة قدرها 4847 كيلومتراً مربعاً، في منطقة يصل عمقها إلى 2000 متر.

تشارك “قطر للطاقة” بحصة تبلغ 40% من حصة المقاول بمنطقة شمال مراقيا البحرية في البحر الأبيض المتوسط، في حين تمتلك شركة تابعة لـ”إكسون موبيل” 60%.

المسؤول الحكومي الذي تحدث مع “الشرق”، مشترطاً عدم الإفصاح عن هويته نظراً لخصوصية المعلومات، أشار إلى أن “إكسون موبيل” تخطط لحفر 3 آبار استكشافية بمنطقة الامتياز، كما تستعد لبدء عمليات المسح السيزمي بمنطقتي امتياز أخريين تابعتين لها وهما “مصري” و”القاهرة” بمياه البحر المتوسط خلال 2024، بعد تصديق البرلمان المصري على الاتفاقية الخاصة بهما في 2023.

تقع المنطقتان ضمن الإطار الخارجي لدلتا النيل بمساحة تبلغ أكثر من 11 ألف كيلومتر مربع وتمتلكهما “إكسون موبيل إيجيبت أبستريم” بنسبة 100%.

يبلغ متوسط إنتاج مصر اليومي من الغاز الطبيعي حالياً 5.5 مليار قدم مكعب، بتراجع قدره نحو 5% عن مستوياته عام 2023 حيث بلغ نحو 5.8 مليار قدم مكعب يومياً، وبهبوط قدره 25% عن أعلى مستوى عند 7.2 مليار قدم مكعب في سبتمبر 2021.

أخبار تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى