اقتصاد

إنترو المصرية تستحوذ على مصنع نفايات بالسعودية بقيمة 20 مليون دولار

قال أيمن عباس، الرئيس التنفيذي لمجموعة إنترو القابضة لـ”الشرق” خلال مؤتمر “شغلني”: استحوذت الشركة على مصنع لتدوير النفايات في مدينة جدة، السعودية، بتكلفة 20 مليون دولار، يأتي هذا الاستثمار في إطار استراتيجية في إطار خطة “بريق لتقنيات الصناعات المتطورة” التوسعية في قطاع إدارة وتدوير المخلفات، سواء في المملكة العربية السعودية أو في مناطق أخرى مثل أوروبا.

ويهدف هذا المصنع إلى رفع القدرة الإنتاجية لشركة “بريق” التابعة لمجموعة “إنترو”، والتي تعمل في تدوير المخلفات البلاستيكية، حيث ارتفعت الطاقة الإنتاجية بعد الاستحواذ إلى حوالي 45 ألف طن سنويًا، كما تستهدف المجموعة توسيع عملياتها بشكل أكبر داخل المملكة وخارجها.

إنترو المصرية تستحوذ على مصنع نفايات بالسعودية

استحوذت “إنترو للموارد المستدامة” إحدى شركات مجموعة “إنترو القابضة” مؤخرًا عبر تابعتها “بريق” على مصنع لتدوير المخلفات بالسعودية في نوفمبر 2022.

وقامت “إنترو للموارد المستدامة” عبر تابعتها “بريق” بحجز 3 خطوط إنتاجية لإعادة تدوير المخلفات، لافتًا إلى أن الطاقة الإنتاجية للشركة عقب الاستحواذ على المصنع السعودي ارتفعت من 30 إلى 45 ألف طن سنويًا.

وكانت قد استحوذت “إنترو القابضة” في أكتوبر 2021 على كامل أسهم “بريق” لتقنيات الصناعات المتطورة، التابعة لمجموعة راية القابضة للاستثمارات المالية، بقيمة إجمالية بلغت 570 مليون جنيه.

وتستهدف مجموعة “إنترو جروب” رفع الإيرادات من أنشطة تدوير المخلفات سواء الحية أو البلاستيكية إلى 10 مليارات جنيه مقابل 1.5 مليار حاليًا، وذلك خلال 5 أعوام.

مركز بيانات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات 450 مليون دولار

وأوضح، أن المجموعة ستنشئ مركز بيانات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات 450 مليون دولار، ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة الأولى من المشروع في عام 2026، يُعتبر هذا المشروع جزءًا من استراتيجية الشركة لتوسيع نشاطاتها في مجال التكنولوجيا والحلول السحابية.

سيكون المركز الذي يحمل اسم “كيميت”، مخصصًا لتقديم خدمات الحلول السحابية وإنترنت الأشياء، ويهدف إلى تلبية الطلب المتزايد في مصر والمنطقة، والموقع الاستراتيجي للمركز داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يتيح له الاستفادة من موقع مصر الذي يربط البحرين الأحمر والمتوسط، ويعد بمثابة نقطة عبور لكابلات الاتصالات البحرية، بالإضافة إلى سيعتمد المركز جزئيًا على الطاقة المتجددة لتقليل البصمة الكربونية.

وكانت وقعت INTRO Technology، الذراع التكنولوجي لمجموعة إنترو القابضة والشركة الأم لـ Advansys وForte Cloud، الرائدة في مجال الحلول التكنولوجية والتحول الرقمي، مذكرة تفاهم استراتيجية مع عُمان داتا بارك (Oman Data Park)، مقدم الخدمات لمراكز البيانات والحلول السحابية الرائد والأكبر في سلطنة عُمان، بهدف إنشاء مركز كيميت للبيانات (Kemet Data Center) بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتعد مذكرة التعاون أول شراكة استراتيجية بين الشركتين بهدف تقديم حلول السحابية وإنترنت الأشياء (IoT) والتحول الرقمي للأسواق الإقليمية والدولية وخاصة في إفريقيا والشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً.. جمعية رجال الأعمال تدرس إنشاء كيان للمستثمرين المصريين بالسعودية

ويتمتع مركز كيميت للبيانات (Kemet Data Center) بموقع استراتيجي داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وسيتم تطويره على مرحلتين بمساحة إجمالية تصل إلى 80.000 متر مربع، وسيكون المركز بمثابة مرفق حيوي ورئيسي لكبرى الشركات التي تطلب قدرات وإمكانات سحابية متقدمة من حيث التكلفة، بما في ذلك قابلية التوسع، وتسريع معالجة البيانات، وتحسين زمن الاستجابة، وهي عناصر أساسية لتعزيز تجربة المستخدم.

وبفضل موقع مصر الاستراتيجي وبنيتها التحتية المتطورة، سيوفر مركز البيانات منصة فعالة وآمنة للشركات لإدارة عملياتها الإقليمية والدولية بكفاءة عالية، وفي إطار إيمانه الراسخ بمعايير الاستدامة، يخطط المركز للاعتماد جزئيًا على أحدث التكنولوجيات المستدامة بما في ذلك الطاقة الشمسية لتشغيل عملياته، مما يعكس التزامه بتقليل البصمة الكربونية مع تقديم حلول وخدمات رقمية متطورة تلبي احتياجات العملاء المتزايدة، بما يتماشى مع الجهود العالمية للحد من آثار تغير المناخ.

ستستضيف شركة Advansys موظفي وخبراء مركز البيانات المتخصصين لتنفيذ المشروع بكفاءة عالية، حيث ستتولى إدارة جميع الجوانب، بما في ذلك الإجراءات القانونية واستيراد الأجهزة والتصميم، من خلال مركز التميز الخاص بها، مما سيسرع من بدء وتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع.

مشروعين عقاريين في شرق وغرب القاهرة باستثمارات 80 مليار جنيه

أكد عباس، أن خطة المجموعة لاستثمار حوالي 80 مليار جنيه في مشروعين عقاريين في شرق وغرب القاهرة بمساحة إجمالية تصل إلى 66 فدان، المشروع الأول يقع في مدينة القاهرة الجديدة على مساحة 35 فدانًا.

بينما المشروع الثاني سيكون في مدينة الشيخ زايد على مساحة 31 فدانًا، هذه المشروعات جزء من استراتيجية المجموعة لتعزيز وجودها في السوق العقارية بمصر وتقديم مساهمات جديدة في القطاع.

وأضاف، أنه جاري التفاوض في الوقت الحالي مع عدد من المستثمرين للمشاركة في المشروعين، ومن المخطط طرحهما نهاية العام الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى