اقتصاد

إنشاء أول مدينة صناعية مصرية في أفريقيا بتنزانيا

وضعت شركة “السويدي للتنمية الصناعية” إحدى شركات مجموعة السويدي اليكتريك المصرية العالمية حجر أساس أول مدينة صناعية مصرية بمنطقة شرق أفريقيا بمدينة كيباها في تنزانيا

وتعد المدينة أول مركز صناعي متكامل تمامًا في شرق أفريقيا ومركزًا رئيسًا للنمو في تنزانيا والقارة بأكملها، وذلك من خلال توفير مرافق عالمية المستوى وتخطيط فعال، وتستهدف المدينة جذب استثمارات بقيمة 400 مليون دولار أمريكي بقطاعات ؛ مواد البناء والهندسة،والمواد الغذائية، والمشروبات، والأدوية.

وتمتد مدينة السويدي الصناعية في تنزانيا على مساحة ضخمة تُقدر 2.6 مليون متر مربع، وهي مصممة لاستيعاب القطاعات الصناعية ذات الأهمية الاستراتيجية، بما في ذلك الصناعات الدوائية ومواد البناء والمواد الغذائية والمشروبات والقطاعات الهندسية. بالإضافة إلى ذلك، ستضم المدينة مناطق سكنية للعمال ومجموعة متنوعة من المرافق والمباني الخدمية.

وتتمتع المدينة بموقع مميز في منطقة كيباها في تنزانيا، حيث تبعد 15 كم فقط من ميناء كوالا الجاف، الذي يضم محطة روفو لسكك الحديد القياسية، ويمتد هذا النظام عبر مسافة تقدر بحوالي 2000 كيلو متر ، ويربط دار السلام بالمدينة الصناعية، مما يقلل بشكل كبير من وقت السفر بين الموقعين إلى 45 دقيقة فقط.

على صعيد آخر تستعد شركة السويدي للتنمية الصناعية لاستلام 2 مليون م2 بمدينة أكتوبر الجديدة لإنشاء مدينة صناعية جديدة تحتضن 400 مصنع باستثمارات 20 مليار جنيه توفر 150 ألف فرصة عمل بمختلف الصناعات.

وتُعد تجربة السويدي في مجال التطوير الصناعي واحدة من أنجح التجارب حيث تمتلك الشركة اليوم مايزيد عن 10 مليون م2 أراضي صناعية موزعة على السادات وأكتوبر والسخنة والعاشر والعلمين واستطاعت الشركة جذب العديد من العلامات التجارية للتصنيع داخلها على رأسها ؛ “لوريال باريس” الفرنسية لصناعة مستحضرات التجميل، “يوتن” النرويجية لصناعة مواد الطلاء، “وطنية” لصناعة أجهزة الري المحوري، “سياج” لصناعة أبراج توربينات الرياح وغيرهم.

زر الذهاب إلى الأعلى