عقارات

مصر تبدأ إنشاء سلسلة من الجزر الصناعية أمام سواحل الإسكندرية

بدأت الدولة المصرية العمل علي إنشاء مجموعة جديدة من الجزر الصناعية بالبحر المتوسط امام سواحل مدينة الإسكندرية وذلك علي غرار مدينة ابو قير الجديدة، حيث يتم إنشاء الجزر الصناعية الجديدة امام مناطق مختلفة بشرق وغرب الإسكندرية.

والبداية بشرق الإسكندرية حيث يجري العمل حاليا علي إقامة جزيرتين جديدتين، الأولي ستكون جزيرة صناعية جديدة تقع أمام قصر المنتزه مباشرة سيتم ربطها بالقصر التراثي، وسيطلق عليها عليها اسم جزيرة المنتزه، حيث يتم حاليا التجهيز للبدء في أعمال الإنشاءات والتكريك بواسطة شركة قاصد الخير للمقاولات والتوريدات العمومية وذلك تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وبالإشتراك مع كبري المكاتب الإستشارية المصرية والعالمية.

بينما الجزيرة الثانية هي جزيرة جريشة الواقعة أمام الإستراحة الرئاسية بمنطقة المعمورة بشرق الإسكندرية، حيث يتم حاليا تطويرها من خلال تنفيذ أعمال التكريك ورفع الرمال وتجهيز التربة لمضاعفة مساحة الجزيرة مع إنشاء حواجز أمواج وربط الجزيرة بجزيرة المنتزه الجديدة المجاورة لها بالإضافة لربطها بطريق كورنيش أبو قير الجديد المخطط أن يبلغ طوله 8 كيلومترات.

مصر تبدأ إنشاء سلسلة من الجزر الصناعية أمام سواحل الإسكندرية
مخطط مششروع جزيرة المنتزة وربطها بجزيرة جريشة بعد تطويرها ومضاعفة مساحتها
مصر تبدأ إنشاء سلسلة من الجزر الصناعية أمام سواحل الإسكندرية
صور الأقمار الصناعية ترصد أعمال تطوير ومضاعفة مساحة جزيرة جريشة بالإسكندرية

وتستهدف الدولة المصرية من إقامة هذه الجزر التصدي للتغيرات المناخية التي تطرأ مؤخرا وتشكل تهديدا علي السواحل الشمالية المصرية، وخاصة مدينة الإسكندرية، حيث تعمل هذه الجزر كحواجز ومصدات للامواج بهدف تشتيت وتوزبع التيارات البحرية، كما انه يتم التخطيط لاستغلال هذه الجزر من خلال انشاء عدد من التجمعات السكنية والسياحية والترفيهية علي متنها.

وانتهت الدولة مؤخراً بالتعاون مع كبري الشركات العالمية وعلي رأسهم مجموعة ديمي البلجيكية للحفر من إنشاء جزيرة ابو قير الجديدة علي مساحة تقدر بنحو 1400 فدان تضاف لمساحة مدينة الإسكندرية، ومن المخطط ان تشمل العديد من الأنشطة من بينها اضخم ميناء بجنوب البحر المتوسط واقامة مناطق لوحيستية، إلي جانب إنشاء مدينة سكنية متكاملة من مدن الجيل الخامس، والتي تعد أول مدينة مصرية يتم بناؤها بالكامل على جزيرة اصطناعية في البحر المتوسط، كما ان المشروع يشمل إنشاء حاجز أمواج بطول 9 كيلومترات.

صور الأقمار الصناعية ترصد تطور مشروع جزيرة أبو قير الجديدة في الفترة من يونيو 2020 حتي يونيو الجاري

وفي غرب الإسكندرية تستهدف الدولة إنشاء مجموعة مماثلة من الجزر الصناعية في المنطقة الممتدة من أمام ساحل منطقة سيدي كرير وصولاً إلي منطقة برج العرب، حيث أظهرت صور التصميمات التي حصلت عليها خاص عن مصر، ان مشروع الجزر الصناعية بغرب الإسكندرية يتكون من ثلاث جزر سيتم تنفيذه علي هيئة كلمة “مصر”، علي ان يشمل إقامة مدن وتجمعات عمرانية وسكنية إلي جانب الأنشطة التجارية والترفيهية مع إنشاء مجموعة من الفنادق الفاخرة ومراسي اليخوت.

مدينة
مخطط الجزر الصناعية بالساحل الغربي لمدينة الإسكندرية

ومن المخطط أن يتم إنشاء طريق كورنيش وممشي سياحي في المنطقة الممتدة من العجمي وحتي الكيلو 50 بالطريق الدولي الساحلي علي أن يتم ربطها بمحور المشير فخري أبو ذكري والطريق الدولي الساحلي بواسطة 5 كباري ومحاور عرضية يتم الإنتهاء من إنشائها حاليا لتتصل مستقبلا بالجزر الجديدة المزمع إقامتها.

ومن بين هذه الكباري والمحاور العرضية، كوبري محور عبداللطيف أبو هيف وكوبري أحمد فاضل علي جانبي قرية أمون السياحية، كوبري محور سيد درويش الواقع بجانب قرية ديار السياحية، حيث من المخطط ان تتصل هذه المحاور مباشرة بالجزر الصناعية الجديدة وطريق الكورنيش المخطط اقامته.

مخطط
مخطط المحاور العرضية المقرر أن تتصل مباشرة بالجزر الصناعية الجديدة بغرب الإسكندرية
مصر
صور الاقمار الصناعية بتاريخ 19 يونيو الجاري تظهر قرب الإنتهاء من إنشاء المحاور العرضية التي من المخطط ان تتصل بالجزر الجديدة وطريق الكورنيش

زر الذهاب إلى الأعلى