اقتصاد

إيبيكو تستثمر في إنشاء مصنع يوفر واردات بربع مليار دولار

تشارك الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو” في مشروع إنشاء أول مصنع متعدد الاغراض لانتاج المواد الخام الدوائية الفعالة فى مصر والشرق الاوسط بتكلفة استثمارية تقديرية تبلغ 150 مليون دولار.

ومن المخطط أن يساهم المشروع في تغطية 8 إلى 10% من احتياجات البلاد من المواد الخام الدوائية بما يساهم في توفير 250 مليون دولار سنوياً كان يتم استخدامها في استيراد وتدبير مواد خام فعالة من الخارج.

وقد تم تدشين الشركة العربية للخامات الدوائية Arab API برأسمال مبدئى قدره بمبلغ 10 مليون جنيه بالتعاون مع شركة اكديما بحصة 60% وشركة ايبيكو بحصة 30% وشركة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس للإستثمار بحصة 10% للمشاركة في إنشاء مشروع المصنع الجديد.

وقد وافقت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس العام الماضي على تخصيص قطعة أرض بمساحة 85 ألف متر مربع بالمنطقة الإقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة لإقامة المصنع الجديد، ومن المقرر ان تبدأ الأعمال الإنشائية خلال الفترة المقبلة على ان تستغرق 32 شهراً لإتمام المرحلة الأولى من المصنع.

اقرأ أيضاً.. إيبيكو تنتهي من أول مصنع في مصر بنظام المصانع مسبقة الصنع

ويشمل المشروع في مرحلته الأولى 4 خطوط إنتاجية للمواد الفعالة للأدوية API ومعامل وأقسام للبحوث والتطوير، بينما تستهدف المرحلة الثانية إضافة منشأة إنتاجية جديدة لتغطية فئات اخرى من الخامات الدوائية.

وتتضمن المرحلة الأولى تصنيع خامة السيفالوسبورين العقيم ومنها ينتج 12 مادة خام بطاقة 370 طن كما سيتم تصنيع المواد الخام الدوائية الخاصة بالمركبات الصغيرة عالية القيمة بطاقة 20 طن سنويا كما سيتم تصنيع خامات متعددة الأغراض ” كميات كبيرة ” 250 طن سنوياً.

زر الذهاب إلى الأعلى