اقتصاد

إيفا تنتهي من إنشاء مجمع لإنتاج اللقاحات البيطرية بمصر

شركة إيفا فارما لصحة الحيوان تُطلق مجمع اللقاحات البيطرية الأكبر في مصر وشمال إفريقيا. إذ أعلنت الشركة عن اكتمال بناء مجمع صناعي جديد لإنتاج اللقاحات البيطرية في مدينة 6 أكتوبر، تحت مسمى «EVA BIOLOGICALS»، بطاقة 1.2 مليار جرعة سنوياً وباستثمارات تتجاوز المليار جنيه.

وأكَّد الدكتور أحمد واكد، المدير العام لشركة إيفا فارما لصحة الحيوان، أنّ إنشاء المجمع الصناعي الضخم يهدف لتلبية احتياجات قطاع الثروة الحيوانية في مصر بمجموعة من اللقاحات التي تحتاجها الصناعة للتوسع والنمو.

تفاصيل أكبر عن المجمع الصناعي الجديد للقاحات البيطرية:

• تمّ الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى منه على مساحة 8 آلاف متر مربع، مع خطط لتوسعات مستقبلية توازي مساحة 8 آلاف متر مربع أخرى.

• الطاقة الإنتاجية للمجمع الصناعي الجديد تصل إلى 1.2 مليار جرعة سنويًا من مختلف أنواع اللقاحات، مما يعزّز قدرة الدولة المصرية على مواجهة أيّة تحديات صحية في قطاع الثروة الحيوانية.

• تمّ الانتهاء من تجهيز سعة تخزينية للقاحات التي ينتجها المجمع الصناعي الجديد على مساحة ألفي متر مربع فى مصر .

• سيتمّ طرح باكورة إنتاج المجمع في الأسواق خلال الأيام القليلة المقبلة، وهو لقاح لحماية الثروة الداجنة من مرض إنفلونزا الطيور منخفضة الضراوة، وذلك للوقاية من هذا المرض المُؤثّر على الصناعة الداجنة، وسيحمل اسم «Premvac Flu H9».

• تُخطّط الشركة لإطلاق لقاح للحماية من مرض «النيو كاسل»، الذي يُصيب الثروة الداجنة، في وقت لاحق من العام الجاري.

• ستُطلق الشركة مجموعة كبيرة من اللقاحات الثنائية والثلاثية، كما تجري حالياً أبحاثاً علمية بالاستعانة بخبراء عالميين، لتحضير لقاحات للحمى القلاعية ومرض الجلد العقدي والسعار.

على صعيد آخر يعكف جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع على تنفيذ مدينة صناعية بتكنولوجيا عالمية لإنتاج الأمصال واللقاحات البيطرية والبشرية

تقام المدينة باستثمارات 3.8 مليار جنيه على مساحة 155 ألف م2 بالظهير الصحراوي لمدينة الإسماعيلية وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص المصري متمثلًا في شركتي ميفاك ويوفاك بطاقة إنتاجية 5.2 مليار جرعة لقاح بيطري و140 مليون جرعة لقاحات وأمصال بشرية.

جدير بالذكر أن مصر تنتج حاليا 15% فقط من إجمالي احتياجاتها من الأمصال واللقاحات وتغطي العجز عن طريق الاستيراد من الأسواق الأوروبية والأمريكية وتستهدف المشروعات الجديدة تغطية احتياجات السوق المحلي بالكامل من اللقاحات البشرية والبيطرية وتصدير الفائض إلى الأسواق العربية والأفريقية على رأسها إنفلونزا الطيور والحمي القلاعية وحمي الوادي المتصدع وجدري الأغنام وإنفلونزا الخنازير والجلد العقدي في الأبقار.

أخبار تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى