اقتصاد

اتفاقيات استثمارية بـ340 مليون دولار لتعزيز إنتاج مصر من النفط والغاز

وقعت وزارة البترول اتفاقيات استثمارية مع شركات شل مصر وبتروناس جاس وشيرون إنرجي 

وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية اتفاقيات استثمارية لتعزيز إنتاج مصر من النفط والغاز مع شركات شل مصر وبتروناس جاس وشيرون إنرجي بقيمة إجمالية 340 مليون دولار، بهدف المساعدة في توسيع احتياطيات النفط الجديدة والموجودة لزيادة الإنتاج وتحسين الجدوى الاقتصادية لصناعة النفط والغاز في مصر.

تعزيز إنتاج مصر من النفط والغاز

وذكرت تقارير إعلامية أمريكية أن الاتفاقيات التي تهدف إلى تعزيز إنتاج في البحر الأبيض المتوسط ​​وخليج السويس، تم توقيعها يوم الأحد، والتقى وزير البترول المصري كريم بدوي مع كبار المسؤولين التنفيذيين من شل مصر وبترونوس غاز وشيرون إنرجي لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقيتين.

وكانت الاتفاقية الأولى التي تم توقيعها عبارة عن صفقة استثمارية بقيمة 222 مليون دولار تقريبًا مع شركة شل مصر وشركة النفط والغاز الماليزية العملاقة بتروناس.

ويشكل الاستثمار جزءًا من المرحلة العاشرة من مشروع التعدين العميق في غرب الدلتا.

وتتضمن الصفقة حفر ثلاثة آبار وإنشاء منشآت بحرية، ومن المتوقع أن تؤدي جميعها إلى زيادة الإنتاج والاحتياطيات القابلة للاستخراج.

تم الانتهاء، الأحد، من صفقة ثانية بقيمة 120 مليون دولار مع شركة تشيرون إنرجي، وتتضمن الصفقة حفر تسع آبار جديدة بما في ذلك ثلاث آبار استكشافية جديدة.

ومن المتوقع أن يؤدي الاستثمار في نهاية المطاف إلى زيادة الإنتاج في خليج السويس من 21 ألف برميل يوميًا إلى 26 ألف برميل يوميًا.

زيادة الإنتاج الإجمالي من النفط والغاز

وكان بدوي صريحاً بشأن خططه لزيادة الإنتاج الإجمالي من النفط والغاز في البلاد، وقد أعطى الوزير الأولوية للتركيز على البحث والاستكشاف لتوسيع احتياطيات النفط وزيادة القدرة الإنتاجية وتطوير البنية الأساسية اللازمة لخفض تكاليف الإنتاج.

ويهدف الاستثمار إلى المساعدة في توسيع احتياطيات النفط الجديدة الموجودة، من خلال التكنولوجيات المتقدمة، لزيادة الإنتاج وتحسين الجدوى الاقتصادية لصناعة النفط والغاز في مصر .

إقرأ أيضاً.. أبو هشيمة ينشئ أحد أكبر مصانع العالم لتجفيف الفواكه بالتبريد في مصر

وقبل أيام، بحسب بيان رسمي صادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية تم الاتفاق مع شركة إيني الإيطالية على استغلال مكانة مصر كمركز إقليمي لتداول الطاقة لإستقبال الغاز الطبيعي، المنتج من حقول شركة إيني بشرق المتوسط، وتصديره من خلال تسهيلاتها القائمة في مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى