عسكرية

البحرية المصرية تتولى قيادة فرقة عمل تدريبية تابعة للقوة البحرية الدولية المشتركة

تولت القوات البحرية المصرية قيادة فرقة العمل المشتركة (CTF-154) التابعة للقوة البحرية المشتركة (CMF)، والتي تختص بمهام التدريب علي مجالات الأمن البحرى وبناء القدرات للدول المشاركة بالقوة البحرية المشتركة وجاء ذلك خلال حفل تغيير القيادة في مقر القوات البحرية المشتركة في العاصمة البحرينية، المنامة، بحسب بيان رسمي صادر عن القوة المشتركة.

وقام النقيب في البحرية الملكية الأردنية أيمن النعيمات بتسليم قيادة قوة المهام المشتركة 154 إلى القوات البحرية المصرية، حيث تعد مصر الدولة الثالثة التي تتولى قيادة فرقة العمل منذ إنشائها في مايو 2023.

البحرية المصرية تتولي قيادة فرقة عمل مشتركة تابعة للقوة البحرية الدولية المشتركة
مراسم تسليم قيادة فرقة العمل المشتركة 154 للقوات البحرية المصرية

وتشرف فرقة المهام المشتركة رقم 154 علي إجراء تدريبات بحرية متعدد الجنسيات في مواقع متعددة عبر الشرق الأوسط، مما يتيح لعدد أكبر من الدول المشاركة في القوة البحرية المشتركة المشاركة في فرص التدريب بدون الحاجة لإرسال سفن أو طائرات، خاصة خلال الدورات التدريبية التي يتم تسهيلها على الشاطئ.

وتعمل الفرقة علي تنظيم فعاليات تدريبية حول خمسة مجالات أساسية: الوعي البحري، وانفاذ القانون البحري، وعمليات الحظر البحري، والإنقاذ والمساعدة البحرية، وتنمية المهارات القيادية، حيث يتم تصميم كافة الفرص التدريبية لتلبية طلبات الشركاء التي تتراوح من المستويات الأساسية إلى المستويات المتقدمة.

الجدير بالذكر ان البحرية المصرية سبق وتولت قيادة فرقة العمل المشتركة رقم 153 (CTF-153) بالقوة البحرية المشتركة والمكلفة بمهام تأمين الملاحة بمنطقة البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن وكان ذلك في الفترة من ديسمبر 2022 حتي يونيو 2023.

وكانت القوات البحرية المصرية قد انضمت للقوة البحرية المشتركة (CMF) في عام 2021، وتعد القوة البحرية المشتركة اكبر تحالف بحري متعدد الجنسيات يضم 44 دولة تساهم في تعزيز الأمن البحري والاستقرار وبناء القدرات وتامين الملاحة الدولية عبر ما يقرب من 3.2 مليون متر ميل مربع من المياه الدولية بالشرق الأوسط، والتي تشمل عدداً من أهم الممرات الملاحبة في العالم.

البحرية المصرية تتولي قيادة فرقة عمل مشتركة تابعة للقوة البحرية الدولية المشتركة
نطاق تواجد فرق العمل المشتركة التابعة للقوة البحرية الدولية المشتركة CMF

زر الذهاب إلى الأعلى