زراعة

البطاطا المصرية تسيطر على الأسواق الأوروبية على حساب إسبانيا وهندوراس

سيطرت البطاطا المصرية على اهتمام المستوردين والأسواق الأوروبية هذا العام، ستتحول مصر إلى مورد رئيسي في سوق البطاطا في العالم هذا العام، بعد تراجع صادرات إسبانيا وهندوراس.

ويقول مارتن أودينس صاحب شركة لاستيراد الخضروات والفاكهة لموقع فريش بلازا” وواحد من رواد تسويق البطاطا المصرية في أوروبا إن البطاطا الحلوة هي مجموعة منتجات صحية، لا تزال تشهد نموًا في الاستهلاك بين المستهلكين في أوروبا وغيرها.

توقعات بزيادة المساحة المزروعة من البطاطا في مصر

وأضاف أنه ذهب إلى مصر في نهاية الأسبوع الماضي لزيارة المزارع التي يستورد منها ومعرفة المنتجات وخاصة البطاطا المصرية التي سيرسلها هذا العام، وأشار إلى أنه من المتوقع هذا العام زيادة إجمالي المساحة المزروعة من البطاطا في مصر بنسبة 25-30٪.

وسيبدأ الحصاد المصري على نطاق صغير في الأسبوع الثالث من يوليو، لكنه سيحصل على كمية أكبر خلال الأسابيع التالية، ومن سبتمبر إلى مارس، سيعود الحصاد بكميات جيدة، ومن المتوقع أيضًا تمديد الموسم لفترة أطول قليلاً، ربما حتى مايو 2025″.

وأضاف مارتن أنه لا تزال إسبانيا تواجه مشاكل في المياه، ونرى أن حجم الواردات من هنا يتناقص باستمرار.

كما يرجع هذا أيضا إلى ارتفاع حجم الواردات وارتفاع الأسعار في مصر، وهذا يجعل من الصعب على الإسبان عموما الحصول على سعر جيد للمنتج.

اقرأ أيضًا.. ارتفاع أسعار العقارات بنسبة 83% فى أكتوبر و95% فى القاهرة الجديدة

وتابع: “ستخفض هندوراس أيضا حجم وارداتها في الأسابيع المقبلة مع دخول مصر إلى السوق”.

وأردف: “أنا مقتنع بأن هذه المبيعات يمكن أن تستمر في النمو بشكل أكبر، حيث نشهد حاليًا انخفاضًا في حجم البطاطا الحلوة القديمة من الولايات المتحدة، وقد أنهى بعض المصدرين بالفعل الشحن إلى الاتحاد الأوروبي، ومع موردي المصري، أتوقع أن أستمر حتى منتصف أغسطس، طالما ظلت الجودة جيدة”.

وعام 2023؛ أشعلت صادرات البطاطا المصرية إلى أوروبا المنافسة داخل أسواق القارة العجوز خلال السنوات الأخيرة، تحديدًا مع أمريكا، بعد أن ضاعفت كميات التعاقدات السنوية بأكثر من 1200%، لتقطع الطريق على الصادرات القوية من أمريكا إلى دول الاتحاد الأوروبي.

زر الذهاب إلى الأعلى