اقتصاد

البنك الأوروبي يقدم قرض 50 مليون دولار لدعم الاقتصاد الأخضر في مصر

5.2 مليون يورو لتشجيع اعتماد تقنيات وحلول صديقة للبيئة

قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وصندوق المناخ الأخضر، على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي قرضًا يصل إلى 50 مليون دولار لتعزيز الاستثمارات الخضراء والاقتصاد الأخضر، وسيكون مصحوبًا بمنح حوافز استثمارية تصل إلى 5.2 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي.

البنك الأوروبي يقدم قرض بقيمة 50 مليون دولار

كما يصل قرض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للنساء في مجال الأعمال بقيمة 10 ملايين دولار لتوفير فرص بناء القدرات للشركات الصغيرة والشركات التي تقودها النساء.
ووقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالشراكة مع البنك التجاري الدولي اتفاقيات بشأن حزمة تمويل بقيمة 60 مليون دولار أمريكي (55.9 مليون يورو) لتعزيز الإقراض للاستثمارات الخضراء والشركات التي تقودها النساء في مصر .

ويأتي جزء من الحزمة عبارة عن مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر بقيمة 50 مليون دولار أمريكي، بما في ذلك 7.5 مليون دولار أ كتمويل مشترك من صندوق المناخ الأخضر (GCF)، والذي سيتم استخدامه لتمويل الاستثمارات في تقنيات التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه والخدمات.

وسيدعم التمويل شركات القطاع الخاص في مختلف القطاعات، بما في ذلك الصناعات الزراعية والتصنيع والخدمات والخدمات اللوجستية والتوزيع وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وسيكون قرض مرفق البيئة العالمية الثاني مصحوبًا بمنح حوافز استثمارية من الاتحاد الأوروبي تصل إلى 5.2 مليون يورو لتشجيع اعتماد تقنيات وحلول صديقة للبيئة وعالية الأداء من قبل الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة الحجم، بالإضافة إلى دعم تطوير سلاسل التوريد المرنة للمعدات الخضراء.

يمثل هذا خط الائتمان الثالث من برنامج تمويل الاقتصاد الأخضر الثاني الذي يقدمه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وصندوق المناخ الأخضر والاتحاد الأوروبي في مصر للمساعدة في بناء اقتصاد محلي أكثر اخضرارًا وشاملاً وتنافسية من خلال توفير التمويل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر المحلية.

وكجزء من حزمة المساعدة الفنية، سيقدم البنك الدولي للاستثمار أيضًا استخدام أداة اختيار التكنولوجيا الخضراء ، وهي أداة نقل التكنولوجيا الخضراء التابعة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لتشجيع التعاون بين مصنعي التكنولوجيا والبائعين لزيادة توافر تكنولوجيات المناخ محليًا.

ومن خلال برنامج GEFF، استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 240 مليون دولار أمريكي في مصر حتى الآن لدعم كفاءة الطاقة والتكيف مع المناخ والاقتصاد الدائري.

الجزء الثاني من حزمة التمويل البالغة 60 مليون دولار أة هو قرض بقيمة 10 ملايين دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لنساء الأعمال لتعزيز مشاركة المرأة في الاقتصاد وتقديم الدعم المالي والاستشاري والتدريبي والتوجيهي لرائدات الأعمال.
ويركز البرنامج بشكل خاص على الشركات الصغيرة التي تقودها النساء والتي يقل عدد موظفيها عن 250 موظفًا ويقل حجم مبيعاتها السنوية عن 50 مليون يورو. ويغطي البرنامج معظم القطاعات والصناعات.

وتم التوقيع على اتفاقيتي القرض خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي في القاهرة، والذي حضره النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، يورجن ريجتيرينك .

وقال السيد ريجترينك: “نحن ملتزمون بدعم انتقال مصر إلى اقتصاد أكثر اخضرارًا وتعزيز مشاركة المرأة في الأعمال التجارية من خلال زيادة فرص الحصول على التمويل وتكثيف استثمارات التكيف مع المناخ جنبًا إلى جنب مع شركائنا من الاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر. ونأمل أن تشجع هذه البرامج المزيد من الشركات من القطاع الخاص على تبني التقنيات الخضراء والشاملة والمبتكرة في البلاد “.

عمرو الجنايني يعرب عن سعادته بالاتفاق

وقال عمرو الجنايني، نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي: “يسعدنا التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مرة أخرى في اتفاقيات الإقراض الشاملة هذه، والتي ستقطع شوطًا طويلاً نحو مساعدة الشركات الخاصة في جميع أنحاء مصر على معالجة التخفيف من آثار تغير المناخ، فضلاً عن دعم الشركات التي تقودها النساء. ويؤكد هذا التمويل التزام البنك التجاري الدولي بتزويد الشركات الصغيرة والمتوسطة بالحلول المالية المستدامة والشاملة”.

اقرأ أيضًا.. فيستاس الدنماركية تسعى لإنشاء مصنع لتوربينات الرياح بمصر بإستثمارات 600 مليون يورو

وتعد مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، منذ بدء عملياته هناك في عام 2012، استثمر البنك أكثر من 12 مليار يورو في 180 مشروعًا في جميع أنحاء البلاد. وتشمل مجالات استثمار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية القطاع المالي، والأعمال التجارية الزراعية، والتصنيع والخدمات، بالإضافة إلى مشاريع البنية التحتية، مثل خدمات الطاقة والمياه البلدية والصرف الصحي، والمساهمات في تطوير خدمات النقل.

زر الذهاب إلى الأعلى