اقتصاد

التموين المصرية تتابع تداعيات استهداف روسيا لسفينة قمح أوكرانية متجهة إلى مصر

علقت وزارة التموين المصرية على إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن صاروخا روسيا أصاب سفينة في البحر الأسود كانت في طريقها إلى مصر، بأن واردات مصر من القمح مستقرة وأن واردات هيئة السلع التموينية من القمح المخصص لدعم الخبز التمويني لم تتأثر ولم يحدث أي تغيير في مواعيد الاستلام.

استهداف سفينة قمح أوكرانية متجهة إلى مصر

كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أعلن، الخميس، أن صاروخا روسيا أصاب سفينة في البحر الأسود كانت في طريقها إلى مصر مؤكدا أن السفينة كانت تحمل حبوبا، ونشر صورا لها بعدما تعرضت للهجوم على قناته في تطبيق “تلغرام”.

اقرأ أيضا.. وزارة الصناعة المصرية تخصص يوم السبت أسبوعيا للقاء المستثمرين

الدكتور حسام الجراحي، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسلع التموينية ردا على استهداف سفينة القمح المتجهة إلى مصر قال: جاري متابعه تداعيات الحادث وحتي الان الامور مستقرة في ما يتعلق بتوريدات الاقماح التموينية المستوردة لصالح الهيئة علماً بأن المركب التي تم استهدافها وبها أقماح لا تخص الهيئة العامة للسلع التموينية.

في عام 2023، استوردت مصر حوالي 1.28 مليون طن من القمح من أوكرانيا، بزيادة عن 845,587 طن في عام 2022. خلال الأشهر الأولى من عام 2024، استوردت مصر حوالي 4.2 مليون طن من القمح من مختلف الدول، بما في ذلك أوكرانيا.

أما بالنسبة للأسعار، في عام 2023، كان متوسط سعر طن القمح حوالي 350 دولارًا، بينما انخفض في عام 2024 إلى حوالي 250 دولارًا للطن.. الحكومة المصرية قدرت متوسط سعر طن القمح في موازنة العام المالي 2024/2023 بحوالي 340 دولارًا، بينما انخفضت التقديرات في موازنة العام المالي الجديد 2025/2024 إلى 280 دولارًا للطن الواحد.

في عام 2023، بلغ حجم استهلاك مصر من القمح حوالي 20 مليون طن، وذلك نتيجة للزيادة السكانية وارتفاع أعداد اللاجئين في البلاد، هذا الاستهلاك الكبير يعكس الحاجة المستمرة لتوفير القمح لتلبية احتياجات السوق المحلي.

أما بالنسبة للإنتاج المحلي، فقد بلغ إنتاج مصر من القمح حوالي 10 ملايين طن في عام 2023. هذا الإنتاج يعكس الجهود المبذولة لتعزيز القطاع الزراعي وزيادة الإنتاجية، إلا أنه لا يزال غير كافٍ لتلبية الطلب المحلي بالكامل.

لتغطية الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، استوردت مصر حوالي 10 ملايين طن من القمح في عام 2023. جاءت غالبية هذه الواردات من روسيا، بنسبة تقارب 68%، بالإضافة إلى استيراد القمح من دول أخرى مثل الهند، ليصل إجمالي عدد البلدان الموردة إلى 22 منشأ.

زر الذهاب إلى الأعلى