بنوك وبورصة

الجنيه الإسترليني يصعد ويستفيد من ضعف الدولار

ينحسر سعر صرف الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي في نطاق ضيق وسط غياب البيانات الاقتصادية الكلية الجديدة في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

اقرأ أيضا: الجنيه الإسترليني يتراجع ​​مع زيادة الرهانات على خفض بنك إنجلترا للفائدة

وفي وقت كتابة هذا التقرير، يتم تداول سعر صرف الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي عند حوالي 1.3147 دولار، بارتفاع بنحو 0.2% عن سعر الافتتاح هذا الصباح.

ويكافح الجنيه الاسترليني للارتفاع وسط نهاية أسبوع خالية من البيانات في المملكة المتحدة.

ونتيجة لذلك، فإن غياب البيانات البريطانية الجديدة يجعل المستثمرين مترددين في وضع أي رهانات عدوانية على الجنيه الإسترليني حيث تؤثر المخاوف الأخيرة بشأن النمو والإنفاق في المملكة المتحدة على أسعار صرف الجنيه الإسترليني.

وحذر مكتب مسؤولية الميزانية أمس من أن ديون المملكة المتحدة قد تتضاعف ثلاث مرات على مدى السنوات الخمسين المقبلة حيث تفرض أزمة المناخ والمخاطر الأمنية تحديات جديدة على الاقتصاد.

وقال مقتطف من تقرير مكتب مسؤولية الموازنة: “تتعرض المالية العامة الآن لضغوط متزايدة من الشيخوخة السكانية، والنمو الاقتصادي المخيب للآمال، وارتفاع درجة حرارة الكوكب، والتوترات الجيوسياسية المتزايدة وفي خضم هذه الضغوط، كافحت العديد من الحكومات لإعادة بناء مرونتها المالية خلال فترات الاستراحة القصيرة بشكل متزايد بين الأزمات العالمية”.

وأضاف: في الممارسة العملية، إذا تحققت هذه الضغوط والصدمات كما نتوقع، فستحتاج الحكومات إلى اتخاذ إجراءات سياسية مخففة لمنع حدوث دوامة الديون هذه. ”

بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن إصدار الناتج المحلي الإجمالي الأضعف من المتوقع هذا الأسبوع يلقي بظلاله على الجنيه الإسترليني مع اقتراب الأسبوع من نهايته، مما يترك الجنيه الإسترليني للتداول دون مسار واضح مقابل نظرائه.

وتراجع الدولار الأمريكي مع تآكل جاذبيته بسبب رهانات خفض أسعار الفائدة الفيدرالية القوية، وفي أعقاب بيانات التوظيف الأضعف من المتوقع أمس، تعمل المزيد من العلامات على تدهور سوق العمل في الولايات المتحدة على تعزيز توقعات السوق بأن البنك المركزي سيقدم أول خفض لأسعار الفائدة هذا الشهر.

الجنيه الإسترليني مقابل الدولار
الجنيه الإسترليني مقابل الدولار

وتستمر الأسواق في التفكير فيما إذا كان الخفض بمقدار 25 نقطة أساس أو 50 نقطة أساس هو الأكثر احتمالا، يبدو المستثمرون والمحللون على حد سواء واثقين من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ دورة التفكيك النقدي التي طال انتظارها هذا الشهر.

ومع ندرة البيانات الأمريكية الجديدة على الأرض اليوم، فمن المرجح أن تترك هذه التوقعات الدولار الأمريكي يتعثر بالقرب من أدنى مستوياته الأخيرة مع استعداد الأسواق لاجتماع السياسة الرئيسي الأسبوع المقبل.

وبالنظر إلى المستقبل، فإن بداية الأسبوع الخفيفة من البيانات قد تجعل سعر صرف الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي عرضة لديناميكيات المخاطر العالمية وقد يجد الجنيه الإسترليني الذي أصبح حساسًا للمخاطرة بشكل متزايد الدعم في تحسن مزاج السوق، في حين قد تمكن التجارة التي تتجنب المخاطرة “الدولار” كملاذ آمن من أخذ الأسبقية.

وفي الوقت نفسه، بينما ينتظر المستثمرون قرار أسعار الفائدة الوشيك من بنك الاحتياطي الفيدرالي، والمقرر صدوره يوم الأربعاء، قد يظل الدولار الأمريكي في موقف دفاعي.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!