عسكرية

الجيش المصرى يكشف عن تصنيع أنظمة دفاعية جديدة للتصدى للمسيرات

كشف الجيش المصرى في مقطع فيديو نشرته إدارة الشؤون المعنوية بعنوان “قوات الدفاع الجوى .. لهيب السماء” عن تطوير وتصنيع عدد من انظمة مجابهة الطائرات المسيرة والرادارات محلياً.

وأظهرت اللقطات التي نشرها الجيش المصرى نسخة جديدة من منظومة توليد النبضة الكهرومغناطيسية عالية القدرة المخصصة لمجابهة الطائرات المسيرة، والتي سبق وعرضها الجيش المصرى بنسختها الأولية المحملة على المركبة المدرعة المصرية الصنع “تمساح 3″، وجاء ذلك خلال فعاليات معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية “إيديكس 2023″، حيث عرضت المنظومة تحت اسم EDE-100A.

الجيش المصرى يكشف عن تصنيع أنظمة دفاعية جديدة للتصدى للمسيرات
منظومة توليد النبضة الكهرومغنطيسية عالية القدرة EDE-100A

وتعمل منظومة توليد النبضة الكهرومغناطيسية التي تندرج تحت فئة أسلحة الطاقة الموجهة (DEW) علي تعطيل الأجهزة الإلكترونية بالطائرات المسيرة من خلال توليد نبضات الطاقة الكهرومغناطيسية عالية القدرة التي تقوم بالتداخل والتشويش علي شرائح ودوائر الأجهزة الكهربائية والإلكترونية ونظم تشغيلهم لإلحاق أضرار فيهم وإصابتهم بالتلف.

تجدر الإشارة أن المنظومة المصرية تم تصميمها لتكون بمثابة حائط دفاع أخير ضد التهديدات الجوية العصرية، وخاصة الطائرات بدون طيار الصغيرة التي تعمل في أسراب بجانب الطائرات بدون طيار الرباعية ذات الحجم الكبير، مما يجعلها منظومة ضرورية لحماية الأهداف الحيوية.

الجيش المصرى يكشف عن تصنيع أنظمة دفاعية جديدة للتصدى للمسيرات

كما أظهرت اللقطات التي نشرتها وزارة الدفاع المصرية الرادار المصري المطور ثنائي الأبعاد الذي تم تصنيعه محلياً من طراز ESR-32B، ومنظومات مجابهة الطائرات المسيرة بدون طيار من طراز حارس، ومنظومات القيادة والسيطرة والتحكم المطورة محلياً، بالإضافة لمنظومات الطائرات الهدفية المصرية الصنع التي تستخدم لتدريب أطقم الدفاع الجوي علي اعمال رصد واعتراض الأهداف الجوية.

ماهي أسلحة الطاقة الموجهة؟

تعمل أسلحة الطاقة الموجهة علي استخدام طاقة شديدة التركيز بدون إستخدام مقذوفات صلبة وتعمل علي إستهداف الافراد والمركبات والأنظمة الإلكترونية والبصرية والطائرات وغيرها من الأهداف المعادية.

ويتم تعريف اسلحة الطاقة الموجهة على انها أنظمة كهرومغناطيسية قادرة على تحويل الطاقة الكيميائية أو الكهربائية إلى طاقة مشعة تقوم بتركيزها على الهدف، مما يؤدي إلى إحداث أضرار مادية تؤدي إلى تدهور القدرة العدائية أو تحييدها أو هزيمتها أو تدميرها.

وتستخدم أسلحة الطاقة الموجهة اطياف الطاقة الكهرومغناطيسية المركزة للتصدي للأهداف المعادية؛ تشمل هذه الأسلحة أشعة الليزر عالية الطاقة وغيرها من المواد الكهرومغناطيسية عالية القدرة، مثل الموجات المليمترية وأسلحة الموجات الدقيقة عالية الطاقة المعروفة باسم الميكروويف.

زر الذهاب إلى الأعلى