عسكرية

الجيش المصري يحصل علي النسخة الأحدث من مروحيات النقل العسكري الثقيل “شينوك”

أعلنت شركة بوينج الأمريكية، الرائدة في مجال صناعة الطيران علي مستوي العالم، عن فوزها بعقد بقيمة 426 مليون دولار لتصنيع وتوريد عدد 12 مروحية متطورة لأغراض النقل العسكري الثقيل من طراز شينوك CH-47F لصالح الجيش المصري.

وبحسب بيان صحفي صادر عن بوينج، ستقوم الشركة بتزويد مصر بهذه المروحيات إعتبارا من عام 2026، علي أن يتم تمويل هذه الصفقة من خلال المعونة العسكرية الأمريكية التي تقدم لمصر بشكل سنوي والتي تصل إلي مليار و 300 مليون دولار أمريكي.

وستقوم مصر باستبدال أسطولها من المروحيات الأمريكية المتقادمة من طراز CH-47D بالمروحيات الجديدة من الطراز F الحديث، والاستفادة من قدراتها المتقدمة متعددة المهام، وفقا لبيان الشركة الأمريكية.

تجدر الإشارة أن هذا التعاقد يعد جزءا من صفقة أضخم وافقت عليها وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية في مايو 2022.

وبموجب هذه الصفقة، أصدرت الخارجية الأمريكية موافقتها آنذاك علي بيع عدد 23 طائرة مروحية لأغراض النقل العسكري الثقيل من النسخة F من طراز شينوك CH-47 لصالح الجيش المصري، وتشمل الصفقة التجهيزات والمعدات ذات الصلة بالمروحيات وكذا الدعم اللوجيستي والفني.

وقال فينس لوجسدون، نائب رئيس شركة بوينج لتطوير الأعمال الدولية: “إن بوينج ملتزمة بدعم مهمة التحديث الدفاعي للقوات المسلحة المصرية وضمان أفضل القدرات للدفاع والأمن الوطني في مصر”.

بينما صرح كين إيلاند، نائب الرئيس ومدير برنامج المروحية شينوك، ان المروحيات من طراز CH-47F ستعمل على تعزيز قدرات الجيش المصري وتساعد بشكل فعال على تحقيق أهدافه في مجال النقل الثقيل”.

واضاف: “إن شراكة بوينج مع القوات الجوية المصرية تظل قوية حيث نواصل العمل معًا لتحديث أسطولهم.”

وتعد المروحية CH-47F الأحدث في إصدارات مروحيات النقل العسكري الثقيل متعدد الأغراض من طراز شينوك، حيث تتمتع بعدة خصائص، أبرزها الحمولة الأكبر والمحركات الجديدة، والتي توفر قدرات أعلي في الطيران والمدي والتحليق لإرتفاع أكبر، وكذا قمرة القيادة المطورة، ونظام التحليق والتحكم الرقمي المتكامل وغيرها من القدرات المحسنة.

الجيش المصري يحصل علي النسخة الأحدث من مروحيات النقل العسكري الثقيل "شينوك"
مجسم المروحية CH-47F بالعلم المصري أثناء عرضه بجناح شركة بوينج علي هامش معرض إيديكس 2023
زر الذهاب إلى الأعلى