عسكرية

الجيش المصري يكشف عن ذخائر بحرية جديدة مصنعة محليا

كشفت وزارة الإنتاج الحربي المصري عن تصنيع ذخائر بحرية جديدة محليا، من فئة قذائف الأعماق الصاروخية المخصصة لإستهداف الغواصات المعادية في عمق البحر.

وأعلنت الإنتاج الحربي عن تصميم وتطوير وتصنيع نسخ متعددة من قذائف الأعماق الصاروخية تحت اسم “دولفين 1″، و “دولفين 2” عيار 375 ملم، وفئة اخري تحت اسم “نورس” من عيار 250 ملم و 275 ملم.

ويصل مدي قذائف الأعماق من طراز “دولفين 2” إلي 3.5 كم، بينما يصل الوزن الكلي إلي 240 كيلوغرام، وتصل سرعة القذيفة إلي 205 متر في الثانية، في حين تستخدم القذيفة محرك صاروخي وتحتوي علي رأس حربي شديد الإنفجار.

في حين يصل مدي قذائف الأعماق من طراز “نورس 1” إلي 3.6 كم، ويبلغ الوزن الكلي للقذيفة 90 كيلوغرام، وهى مزودة برأس حربي مدمر يصل وزنه إلي 30 كيلوغرام. بينما تستخدم القذائف “نورس” طابات أعماق زمنية من طراز K3M.

وتعد قذائف الأعماق هي إحدي الذخائر البحرية التي تتسلح بها قطع السطح البحرية من زوارق وكورفيتات وفرقاطات ومدمرات لتدمير الغواصات من خلال إسقاط القذيفة في المياه علي مدي محدد قريب ثم إنفجارها حيث يتعرض الهدف لصدمة هيروليكية قوية ومدمرة، حيث يمكن ان تحدث خسائر بهياكل الغواصات الخارجية او تدميرها فى حالة تعرضها لاصابة مباشرة باكثر من قذيفة.

وتستخدم قذائف الأعماق المصرية الصنع من طراز دولفين ونورس رؤوس حربية ومجموعة من الفيوزات والصمامات لتفجير الشحنات والرؤوس الحربية علي عمق محدد بعد إطلاقها.

ويتم إستخدام قذائف الأعماق الصاروخية المصرية الصنع من طراز “دولفين 2” وإطلاقها بواسطة الكورفيتات من طراز ديسكوبيرتا التابعة للقوات البحرية المصرية.

بينما يتم إطلاق قذائف الأعماق الصاروخية “نورس” المصرية بواسطة قاذف RBU1200، والذي تتجهز به عددا من القطع القتالية العاملة بأسطول القوات البحرية المصرية، وعلي رأسها صائدات الغواصات الصينية من طراز هاينان، والزوارق، والفرقاطات من فئة جيانغهو.

تجدر الإشارة ان وزارة الإنتاج الحربي تعمل في الوقت الحالي علي تعميق التصنيع العسكري المحلي وتوفير احتياجات ومتطلبات الجيش المصري خلال دراسة إنتاج مطالب القوات البحرية من الذخائر المختلفة ونظم المدفعية التي تحتاجها القوات البحرية وقطع غيارها بإستخدام الهندسة العكسية، وفقاً لتصريحات سابقة لوزير الدولة للإنتاج الحربي.

وتسعي وزارة الإنتاج الحربي لتوطين صناعة ذخائر المدفعية البحرية من الأعيرة المختلفة بالتعاون مع كبري الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، ومنها شركة بونجسان الكورية، التي يجري معها مباحثات لبحث إمكانية نقل التكنولوجيا والتصنيع المشترك لذخائر القوات البحرية عيار 40 ملم و 76 ملم.

وشهدت مصر خلال الفترة الماضية طفرة نوعية في الصناعات الدفاعية والعسكرية المحلية في إطار خطة الدولة لتوطين الصناعة بكافة أشكالها، وقد سلط معرض إيديكس 2023 مؤخرا الضوء علي جزء قليل من هذا التطور النوعي.

الجيش المصري يكشف عن ذخائر بحرية جديدة مصنعة محليا
قذيفة الأعماق المصرية دولفين 2
الجيش المصري يكشف عن ذخائر بحرية جديدة مصنعة محليا
قذيفة الأعماق المصرية من طراز نورس 1
الجيش المصري يكشف عن ذخائر بحرية جديدة مصنعة محليا
صائدات الغواصات المصرية من طراز هاينان خلال إطلاق قذائف الأعماق الصاروخية
 ذخائر بحريه
الكورفيت ديسكوبرتا التابع للبحرية المصرية
زر الذهاب إلى الأعلى