اقتصاد

الحكومة الفرنسية تعرض على مصر تمويل الخط السادس لمترو القاهرة

قال اللواء طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق لـ”الشرق”، تلقنا عرض من الحكومة الفرنسية لتمويل الخط السادس لمترو القاهرة، ونعكف حاليًا على اختيار المسار النهائي للمشروع، وبدأنا التشغيل التجريبي لمحطتين في مونوريل العاصمة الجديدة.

مشروع الخط السادس للمترو والذي يمتد من الخصوص حتى المعادي الجديدة وسوف يمتد في مرحلته الثانية إلى القاهرة الجديدة وسيربط مع القطار السريع في محطة محمد نجيب ومع مونوريل شرق النيل بمحطة النرجس بشارع التسعين الجنوبي.

وتقدر تكلفة تنفيذ الخط السادس للمترو بنحو 2.5 مليار دولار.

الحكومة الفرنسية لتمويل الخط السادس لمترو الأنفاق

ويرصد لكم خاص عن مصر امتداد خط المترو السادس؛ حيث يبدأ من منطقة الخصوص حتى المعادى الجديدة بطول 34 كم ويشتمل على 26 محطة ويتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول فى محطة الدمرداش ومع الخط الثالث فى محطة العباسية ومع الخط الرابع فى محطة مجرى العيون ومن المخطط تنفيذ وصلة مفردة بطول 3.4 كم من منطقة الستالايت وحتى محطة طرة البلد بالخط الأول.

ووقع مذكرة تفاهم في أكتوبر 2023 بشأن المرحلة الثانية من دراسات الخط السادس بين الهيئة القومية للأنفاق واتحاد الشركات الاستشارية الفرنسية (إيجيس ريل – سيتك) بقيادة شركة إيجيس ريل الفرنسية.

وقامت وزارة النقل بتعديل مسار الخط السادس لمترو أنفاق القاهرة استعدادًا لتنفيذه شركة ألستوم الفرنسية كأول خط مترو أنفاق يُدار إلكترونيًا بدون سائق في مصر وأفريقيا.

محطات الخط السادس للمترو – المرحلة الأولى

“الخصوص – بهتيم – 23 يوليو – مسطرد – عزبة الريس – السواح – الوايلي – الزاوية الحمراء – الدمرداش – العباسية – نادي الشرطة – الحلبي – حديقة الأزهر – السيدة عائشة – مجرى العيون – متحف الحضارات – البساتين – المركز الأوليمبي والذي يتفرع بعده إلى فرعتين”

الفرعة الأولى شرقاً وتشمل محطات (مدينة المعراج – وادي دجلة – زهراء المعادي – القطامية – الورشة – المعادي الجديدة).

اقرأ أيضاً.. الهيئة العربية للتصنيع تبرم اتفاقاً لتصنيع البوابات الإلكترونية للمترو والمطارات

الفرعة الثانية جنوباً وتشمل محطات (المعادي – طرة البلد).

سوف يمتد في مرحلته الثانية إلى القاهرة الجديدة وسيربط مع القطار الكهربائي السريع في محطة محمد نجيب ومع مونوريل شرق النيل مع محطة النرجس بشارع التسعين.

زر الذهاب إلى الأعلى