اقتصاد

الذهب يستقر بالقرب من أعلى مستوياته على الإطلاق

استقر الذهب قرب أعلى مستوياته على الإطلاق اليوم الجمعة ويتجه لتحقيق مكسب شهري مدفوعا بمراهنات خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وعدم اليقين الجيوسياسي بينما تحول التركيز إلى تقرير التضخم الرئيسي.

أسعار الذهب اليوم الجمعة 30-8-2024 في مصر

واستقر الذهب الفوري عند 2520.36 دولار للأوقية (الأونصة) وهو ما يقل قليلا عن أعلى مستوى قياسي بلغ 2531.60 دولار للأوقية الذي سجله في 20 أغسطس، وزاد الذهب بنحو 3% خلال الشهر.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.3% إلى 2552.90 دولار.

وفي الشرق الأوسط لا توجد حتى الآن أي مؤشرات على حدوث انفراجة ملموسة في محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

وفي أماكن أخرى يرى التجار احتمالات بنسبة 67% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس من جانب مجلس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الشهر المقبل واحتمالات بنسبة 33% لخفض بمقدار 50 نقطة أساس.

وقال محللون: “نتوقع أن تقترب أسعار الذهب من مستوى 3000 دولار قبل نهاية العام، مدفوعة في المقام الأول بسياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ولكن أيضًا بالطلب على الملاذ الآمن وعمليات الشراء المستمرة من البنوك المركزية”.

ومن جانب آخر اتسعت خصومات الذهب في الهند هذا الأسبوع إلى أعلى مستوياتها في ستة أسابيع حيث أدى انتعاش الأسعار إلى تثبيط المشتريات، في حين فشلت حصص الاستيراد الجديدة في رفع الطلب الصيني.

الذهب والدولار
الذهب والدولار

وارتفعت الأسعار في الولايات المتحدة بمعدل ثابت في أغسطس، ولم تظهر تحسنًا كبيرًا عن الشهر الماضي وأعلنت الحكومة اليوم الجمعة أن مؤشر PCE المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي ارتفع بنسبة 0.2% في يوليو، بما يتماشى مع توقعات خبراء الاقتصاد الذين استطلعت آراءهم صحيفة وول ستريت جورنال وهذا أعلى قليلاً من مكسب بنسبة 0.1% في يونيو.

وارتفع مؤشر PCE الأساسي بنسبة 0.2% للشهر الثاني على التوالي في يوليو وكان ذلك متوافقًا مع التوقعات.

وعلى مدار الأشهر الاثني عشر الماضية، ارتفع مؤشر PCE الرئيسي بمعدل 2.5%، دون تغيير عن يونيو وارتفع مؤشر PCE الأساسي بنسبة 2.6%، دون تغيير عن الشهر السابق.

وقال خبراء إن بيانات التضخم في مؤشر PCE لشهر يوليو من شأنها أن تخفف المخاوف من أن تؤدي تخفيضات أسعار الفائدة لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى إشعال جولة أخرى من التضخم وإن معدل الإنفاق الشخصي الأساسي السنوي لثلاثة أشهر انخفض إلى 1.7% من 2.1% في يونيو.

وأكد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق في سانت لويس جيمس بولارد اليوم الجمعة إن بيانات الإنفاق الشخصي الأساسي لشهر يوليو تبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي على المسار الصحيح لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

وفي مقابلة مع CNBC، قال بولارد إنه يتوقع أيضًا أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعي نوفمبر وديسمبر.

زر الذهاب إلى الأعلى