زراعة

“الزراعة” تكشف إنجازات برنامج دعم صغار المزارعين بصعيد مصر والدلتا

كشف الدكتور علي حزين، المشرف العام على الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة بوزارة الزراعة عن إنجازات برنامج دعم صغار المزارعين بصعيد مصر والدلتا للعام المالي 23/24.

وقال حزين، إن برنامج دعم صغار المزارعين يتم تنفيذه بالتعاون بين برنامج الغذاء العالمي ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة.

ويضم البرنامج عدد من المشروعات هي مشروع بناء مرونة الأمن الغذائي بصعيد مصر (مشروع التغيرات المناخية) وهو ممول من صندوق الأقلمة المناخية ومشروع تعزيز المروني المناخية وهو ممول من السفارة الهولندية بالقاهرة.

بالإضافة إلى مشروع بناء القدرة على الصمود وهو ممول من الوكالة الألمانية الإنمائية ويعمل برنامج دعم صغار المزارعين في 150 قرية في ست محافظات (الشرقية – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان).

إنجازات برنامج دعم صغار المزارعين في صعيد مصر والدلتا

وأوضح، أن هناك أكثر من 15.000 مزارع شاركوا في نشاط توحيد الزراعات ما بين الموسم الصيفي 2023 والموسم الشتوي 2024 حيث تم توحيد وزراعة أكثر من 3902 فدان يمتلكها 4712 مزارع وتم زراعتها بالذرة الرفيعة وكذلك تم توحيد زراعة 9049 فدان يمتلكها 11079 مزارع وتم زراعتها بالقمح حيث يقوم المشروع بتوفير المكينة الخاصة بحرث الأرض وتسوية الأرض بالليزر وكذلك يتم دعم المزارعين في هذا النشاط بتوزيع التقاوي المنتقاة عليهم وكذلك الأسمدة والدعم الفني.

كما قام البرنامج بإنشاء أكثر من خمسين محطة طاقة شمسية قدرات ما بين 25:35 كيلووات تستخدم في ري 1043.5 فدان تصل تكلفتها إلى حوالي 50 مليون جنيه وتم توزيع عدد 72 بتكلفة قدرها 39 مليون جنيه حصادة قمح ذاتية لحصاد القمح وتربيطة لتقليل الفاقد والمهدر أثناء عملية الحصاد.

كما تم تطوير 61 مسقى فرعة بطول 24379م تخدم 1483 فدان لتقليل الهدر في المياه وتقليل الوقت اللازم لوصول الماء لنهايات الحقول.

بالنسبة لتدوير المخلفات قام المشروع بعقد عدد من الدورات في تدوير المخلفات وإنتاج الكمبوست حيث قام إدارة المشروع بتوزيع 60 مفرمة على الجمعيات الشريكة لاستخدامها في فرم مخلفات المحاصيل الزراعية وتحويلها إلى أعلاف غير تقليدية ولرفع القيمة المضافة للمحاصيل الزراعية قام المشروع بإنشاء وتشغيل عدد 4 وحدات لتجفيف الطماطم.

اقرأ أيضاً.. البنك الزراعي: ضخ 9 مليارات جنيه قروض لصغار المزارعين بالنصف الأول من 2024

كما تم دعم دور المرأة داخل المجتمعات الريفية من خلال منحها قروض عينية دوارة في مجال تربية البط والماعز وتربية النحل، حيث تم تدريب وتأهيل أكثر من 10.000 سيدة وفتاة على هذه البرامج ومنحهم قروض عيني دوار في هذه المجالات.

كما تم دعم الوحدات البيطرية لعدد 16 وحدات بيطرية حيث تم رفع كفاءة هذه الوحدات من خلال صيانة مباني الوحدات وإمدادها بالأجهزة البيطرية والمستلزمات اللازمة كذلك تم تدريب عدد 64 طبيب بيطري بهيئة الخدمات البيطرية، وتم متابعة وتشغيل وحدات الإنذار المناخي المبكر التي تم إنشاؤها داخل جمعيات المجتمع المدني في هذه القرى لضمان وصول كافة التوصيات التي تقلل من الآثار الضارة للتغييرات المناخية على المحاصيل الزراعية.

زر الذهاب إلى الأعلى