اقتصاد

السويدي كابيتال تتعاقد على مشروع استثماري زراعي ضخم بالفرافرة وسيوة

كشفت شركة تنمية الريف المصرى الجديد عن تعاقدها مع “السويدي كابيتال القابضة” لتنفيذ مشروع استثمارى زراعى ضخم ضمن أراضى المشروع القومى الـ 1٫5 مليون فدان بمنطقتي الفرافرة وسيوة.

حيث وقَّع اللواء مهندس عمرو عبد الوهاب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تنمية الريف المصرى الجديد، عقد تخصيص مع المهندس أحمد السويدى، رئيس مجلس إدارة شركة “السويدي كابيتال القابضة”، قامت بموجبه “منصة الغذاء” (The Food Platform) – أحد الكيانات التابعة لمجموعة السويدي كابيتال – بشراء إجمالى مساحة تقدَّر بـ ١٥ ألف فدان بمنطقتي إمتداد الفرافرة وسيوة. سيتم تمويلها وإدارتها من خلال احدى شركات “السويدى كابيتال”.

ستبدأ الشركة الأعمال الهندسية وحفر الآبار خلال أشهر قليلة، على أن تنتهى من كافة أعمال الاستصلاح والاستزراع طبقاً لدراسة الجدوى والمخطط الزمنى المطلوب خلال عامين.

وفي هذا السياق، أكد اللواء عمرو عبد الوهاب خلال مراسم التوقيع أن هذا التعاقد الجديد، الذي تقوم به “شركة تنمية الريف المصري الجديد”، إنما يهدف إلى التكامل والتوظيف الأمثل للخبرات التي تتمتع بها الشركتان في تطوير مشروعات التنمية، وخاصة المشروعات الزراعية والصناعية القائمة على الزراعة، وإرساء البنية الأساسية اللازمة لتوفير الكهرباء والطاقة لأراضي المشروع القومي لاستصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان.

وتعد “مجموعة السويدي” إحدى القلاع الصناعية والتنموية الوطنية الكبرى، ولديها شراكات مستمرة في المشروعات القومية، لاستغلال الخبرات والقدرات التصنيعية الوطنية من أجل تنفيذ المشروعات التنموية الكبرى بالدولة، وفقاً لرؤية مصر 2030.

جديرٌ بالذكر أن المشروع يستهدف في الوقت الحالي إقامة تعاون ناجح وشراكات إنتاجية وتنموية مستدامة مع كبرى الشركات الوطنية، تقوم على فكر ورؤية علمية واضحة، من خلال القيام بأعمال الاستزراع والاستصلاح، والتي من شأنها خلق وإتاحة المزيد من فرص العمل الكريم لأبناء الوطن، وإفادة وخدمة جميع المنتفعين بالمشروع، خاصةً صغار المزارعين والشباب.

شركة منصة الغذاء

ومن جانبه، أعرب المهندس أحمد السويدي، رئيس مجلس إدارة شركة “السويدي كابيتال القابضة”، عن سعادته بالتعاون مع شركة تنمية الريف المصري الجديد، مشيراً إلى أنه يتم العمل لكي تصبح “شركة منصة الغذاء” (The Food Platform)، إحدى شركات السويدي كابيتال، لاعباً بارزاً في مجال استصلاح الأراضي الصحراوية، وكذلك الزراعة الحديثة والصناعات الغذائية العاملة في مصر. من المقرر أن تعمل الشركة وفق أحدث التقنيات ومهارات البحث والتطوير والتسويق، بما يسهم في سد الفجوة الغذائية في مصر وتوفير الآلاف من فرص العمل، فضلاً عن الإسهام في تحقيق النمو الاقتصادي والتنموي لمصر، واستهداف توفير العملة الأجنبية من خلال التصدير بما يدعم الاقتصاد القومي.

كما أكّد المهندس أحمد السويدي أن “شركة منصة الغذاء” (The Food Platform) تعد أحدث استثمارات مجموعة السويدي كابيتال. تم إنشاؤها بغرض المساهمة الفعالة في التنمية الاقتصادية، وتحديداً في مجال استصلاح الأراضي الصحراوية واستزراعها بالمحاصيل المختلفة، مثل محاصيل الحبوب كالقمح والذرة، والمحاصيل الزيتية مثل عباد الشمس وبذور الصويا، بهدف الاستهلاك المحلي وتقليل الفجوة الغذائية من خلال زراعة العديد من المحاصيل التي يتم استيرادها من الخارج. بالإضافة إلى ذلك، تقوم الشركة بإنتاج العديد من المنتجات القائمة على محاصيل الخضر والفاكهة وزيت الزيتون بغرض التصدير.

زر الذهاب إلى الأعلى