اقتصاد

تنفيذ 342 مشروع بصعيد مصر باستثمارات 35 مليار جنيه

أعلنت وزارة الموارد المائية والري عن تنفيذ 342 مشروعاً في محافظات الصعيد خلال الربع الثالث من العام المالي 2023-2024، بتكلفة إجمالية تبلغ 35 مليار جنيه. حيث يشهد صعيد مصر نهضة تنموية كبيرة. وتهدف هذه المشاريع إلى تحسين البنية التحتية للري، وحماية الأهالي من مخاطر السيول، وتوفير مياه الشرب، وتوسيع رقعة الأراضي المزروعة، وتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.

إذ تلقي السيد الأستاذ الدكتور/ هاني سويلم وزير الموارد المائية والري تقريراً يستعرض موقف تنفيذ مشروعات الوزارة بصعيد مصر .

وتشمل هذه المشروعات:
• تأهيل الترع والمساقي، إذ يجري تنفيذ 260 عملية تأهيل بقيمة 12.6 مليار جنيه في 8 محافظات.
• رفع كفاءة البنية التحتية لمنشآت الري، إذ يتم تنفيذ أعمال البنية التحتية للكباري والسحارات 42 مشروعًا بقيمة 1.5 مليار جنيه في 9 محافظات.
• الحماية من أخطار السيول، وتشمل هذه الأعمال حفر الآبار الاستكشافية والإنتاجية وشبكات الري والتشغيل بالطاقة الشمسية للآبار بقيمة 860 مليون جنيه وبعدد 13 مشروع في 6 محافظات.
• الصرف المغطى ورفع كفاءة محطات الصرف، حيث يتم تنفيذ 21 مشروعًا بقيمة 324 مليون جنيه في 7 محافظات.
• مشروع تنمية جنوب الوادي، وتبلغ تكلفة هذا المشروع 17.5 مليار جنيه.

وفي إطار مبادرة “حياة كريمة”، تُنفذ وزارة الموارد المائية والري 274 مشروعًا لتأهيل الترع في 8 محافظات بصعيد مصر، بتكلفة إجمالية تصل إلى 14.7 مليار جنيه.
وتتوزع هذه المشروعات على مرحلتين:

• المرحلة الأولى: تشمل 229 مشروعًا بتكلفة 11.7 مليار جنيه.
• المرحلة الثانية: تشمل 45 مشروعًا بتكلفة 3 مليارات جنيه.

كما بدأت الوزارة، في 27 أكتوبر 2022، تنفيذ مشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة بتكلفة مليار جنيه.

يهدف المشروع إلى خدمة 1.6 مليون فدان في 5 محافظات هي: أسيوط، المنيا، بني سويف، الفيوم، والجيزة. ومن المقرر الانتهاء من المشروع عام 2026.

ويتضمن المشروع إنشاء 7 قناطر هي: فم بحر يوسف، حجز الإبراهيمية، البدرمان، الديروطية، أبو جبل، إيراد الدلجاوي، والساحلية.
وتبلغ نسبة التنفيذ الحالية للمشروع 49%.

وتقوم الوزارة بمتابعة معدلات تنفيذ المشروعات من خلال منظومة دعم قرار تفاعلية تُتيح لمتخذ القرار استعراض جميع المؤشرات الخاصة بالمشروعات، بما في ذلك (جهة التنفيذ – مواقع المشروعات – متابعة تواريخ النهو المقررة – موقف التنفيذ، بالإضافة لتصنيف المشروعات من حيث (جهة التمويل ونوعه – طبيعة المشروعات – العائد والجدوى منها …) ومتوسط نسب التنفيذ والتكلفة بكل محافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى