سياحة

القاهرة تفوز كعاصمة للسياحة لدول منظمة التعاون الإسلامى لعام 2026

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي رسمياً اختيار مدينة القاهرة كعاصمة للسياحة لدول منظمة التعاون الإسلامي لعام 2026، وذلك خلال أعمال الدورة الـ12 لمؤتمر وزراء السياحة للدول الأعضاء بالمنظمة، والتي تُعقد حالياً في دولة أوزبكستان، بحضور وفد من وزارة السياحة والآثار برئاسة الأستاذة غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة.

ثمّن السيد أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، فوز القاهرة بهذه الجائزة، مشيراً إلى ما تتمتع به المدينة من مقومات سياحية متنوعة، بالإضافة إلى جهود الوزارة لتطوير المنتج الثقافي “Cairo City Break” الذي سيجعل من القاهرة مقصداً سياحياً قائماً بذاته، ويساهم في زيادة أعداد الليالي السياحية بالمدينة. وأعرب الوزير عن شكره للإدارة العامة للإدارة الاستراتيجية بالوزارة وفريق العمل على جهودهم في إعداد ملف ترشيح القاهرة ضمن جوائز “مدينة السياحة” لمنظمة التعاون الإسلامي لعامي 2025/ 2026.

وأوضح المهندس عادل الجندي، مدير عام الإدارة العامة للإدارة الاستراتيجية بالوزارة، أن إعداد ملف الترشيح استند إلى جهود الوزارة في تطوير منتج القاهرة الثقافي الجديد “Cairo City Break”، الذي يعكس الجهود المبذولة لتطوير المزارات التاريخية والروحانية والتراثية، بالإضافة إلى إعادة تأهيل المناطق التراثية وتحسين المحيط العمراني، مما يثري تجربة الزائر. كما تضمن الملف حصر الخدمات والتسهيلات السياحية، مثل المنشآت الفندقية وخدمات الترفيه وأعداد الجنسيات السياحية التي تزور القاهرة، بهدف إظهار مدى ثقل القاهرة كمقصد سياحي عالمي “Cosmopolitan”.

شمل ملف ترشيح القاهرة عدة جوانب، منها:

1. المسار التاريخي الأثري: يشمل المعالم التاريخية والأثرية على مر العصور مثل مناطق آثار الجيزة، سقارة، أبو صير، دهشور، وميت رهينة.
2. المسار الروحاني: يشمل مواقع التراث الإسلامي، مثل منطقة مجمع الأديان، ومساجد الحاكم بأمر الله، الأزهر، أحمد بن طولون، ومقابر المماليك، ومسار رحلة العائلة المقدسة والذي يتضمن شجرة مريم العذراء بالمطرية وكنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادي وكنيسة أبي سرجة بمصر القديمة.
3. المسار الثقافي: يشمل التراث الثقافي الإسلامي بشارع المعز لدين الله الفاطمي، الجمالية، الأزهر، الغورية، مراكز الإبداع، المتاحف، والقصور مثل المتحف القومي للحضارة المصرية، المتحف المصري الكبير، المتحف القبطي، وقلعة صلاح الدين الأيوبي.
4. المسار الإنساني: يشمل مواقع الفعاليات المرتبطة بالأعياد والمناسبات الدينية والقومية.
5. المسار الترفيهي: يشمل المعالم السياحية والترفيهية مثل حديقة الأزهر، حدائق تلال الفسطاط، ممشى أهل مصر، وبحيرة عين الحياة.
6. المسار الحياتي: يشمل أوجه الحياة، أماكن التسوق، المأكولات الشعبية، والفنون التراثية.
7. المسار النيلي: يشمل الممشى النيلي وما يتضمنه من أماكن ترفيه، مطاعم عائمة، دهبيات، وفلايك.

بالإضافة إلى ذلك، تضمّن الملف المعالم الحديثة بالعاصمة الإدارية الجديدة في مصر ، وما تحتويه من كافة المظاهر التي تؤهلها كأفضل وجهات سياحة المدن في العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى