اقتصاد

صعود أسعار البترول بعد خفض الفائدة الأمريكية

ارتفعت أسعار البترول اليوم الخميس بعد خفض كبير لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي لكن المخاوف بشأن الطلب العالمي استمرت وقيدت المكاسب.

اقرأ أيضا: وزير البترول يبحث مع سفراء مصر الجدد فرص الاستثمار في الغاز والهيدروجين الأخضر

صعدت أسعار البترول للعقود الآجلة لخام برنت لشهر نوفمبر 36 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 74.01 دولار للبرميل في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط لشهر أكتوبر 34 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 71.15 دولار للبرميل وتعافت الخامات القياسية بعد هبوطها في التعاملات الآسيوية المبكرة.

خفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بنصف نقطة مئوية أمس الأربعاء وعادة ما تعمل تخفيضات أسعار الفائدة على تعزيز النشاط الاقتصادي والطلب على الطاقة لكن السوق رأت أيضا في ذلك علامة على ضعف سوق العمل الأمريكية وهو ما قد يبطئ الاقتصاد.

وقال محللون في بنك إيه إن زد في مذكرة: “في حين يشير خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى رياح معاكسة اقتصادية قاسية في المستقبل فإن المستثمرين المتشائمين لم يشعروا بالرضا بعد أن رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي توقعاته متوسطة الأجل لأسعار الفائدة”.

كما استمر الطلب الضعيف من اقتصاد الصين المتباطئ في التأثير على السوق.

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء خلال عطلة نهاية الأسبوع أن إنتاج المصافي في الصين تباطأ للشهر الخامس على التوالي في أغسطس كما تباطأ نمو الناتج الصناعي في الصين إلى أدنى مستوى له في خمسة أشهر الشهر الماضي، كما ضعفت مبيعات التجزئة وأسعار المساكن الجديدة بشكل أكبر.

كما كانت الأسواق تراقب الأحداث في الشرق الأوسط بعد انفجار أجهزة اتصال لاسلكية يستخدمها حزب الله اللبناني أمس الأربعاء في أعقاب انفجارات مماثلة لأجهزة النداء في اليوم السابق.

وقالت مصادر أمنية إن وكالة التجسس الإسرائيلية الموساد كانت مسؤولة، لكن المسؤولين الإسرائيليين لم يعلقوا على الهجمات.

وقال محللو سيتي إنهم يتوقعون عجزًا في سوق النفط الموسمي بنحو 0.4 مليون برميل يوميًا لدعم أسعار خام برنت في نطاق 70 إلى 75 دولارًا للبرميل خلال الربع القادم، لكن هذا سيكون مؤقتًا.

وقالت سيتي جروب في مذكرة اليوم الخميس “مع تدهور أرصدة النفط العالمية في عام 2025 في معظم السيناريوهات، فإننا لا نزال نتوقع ضعفا متجددا في الأسعار في عام 2025 مع اتجاه خام برنت إلى 60 دولارا للبرميل”.

زر الذهاب إلى الأعلى