فن وثقافة

المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد: ” الصهاينة أوقفوا كل أعمالي في هوليوود”

كشف المخرج الهولندي من أصل فلسطيني هاني أبو أسعد عن تعنت العديد من شركات الإنتاج في هوليوود لما يتم تقديمه من أعمال سينمائية عن القضية الفلسطينية، وبالأخص عقب هجوم 7 أكتوبر 2023.

وتحدث المخرج هاني أبو أسعد عن صعوبة إنتاج أي أعمال تتطرق لمعاناة الشعب الفلسطيني في هوليوود خلال ندوة أقيمت يوم الأربعاء على هامش برنامج التعريف بتقرير “موقف المجتمع الثقافي والفني تجاه الإبادة الجماعية الإسرائيلية” الذي أقيم في مكتبة رامي بإسطنبول وسط حضور عدد كبير من الكتاب والنقاد إلى جانب عدد من نجوم الفن والثقافة والإعلام والشخصيات المؤثرة.

تعنت الكيان الصهيوني وعدم السماح له بالعمل في هوليوود

وقال هاني أبو أسعد في كلمته: “قبل 7 أكتوبر كان يسمح لي بالعمل في هوليوود رغم مواجهة العديد من الصعوبات، لكن بعض الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، أدرك الصهاينة أن القضية الفلسطينية لم تكن قضية ميتة بل كانت حية بالفعل”.

واستكمل: “منذ اللحظة الأولى التي شعروا فيها أن الانتفاضة لم تكن مجرد بيان، قررا الصهاينة إيقاف كل أعمالي التي كنت أقوم بها في هوليوود، وكان يتم النظر إلى القضية الفلسطينية قبل 7 أكتوبر على أنها صراع من أجل البقاء، لكن اليوم ينظر إلى القضية الفلسطينية من منظور مختلف”.

وأكد هاني أبو أسعد خلال كلمته أن الوضع سيختلف كثيرًا في المستقبل، وأن ما حدث في 7 أكتوبر الماضي سيتحول في العقود المقبلة إلى واقع ثوري مثل الثورة الفرنسية”.

اقرأ أيضا.. ماذا قالت صابرين عن تأجيل عرض فيلم “الملحد” للمؤلف إبراهيم عيسى؟

هاني أبو أسعد مخرج فلسطيني- هولندي من الناصرة، قدم القضية الفلسطينية بأكثر من منظور خلال عدد من الأعمال السينمائية التي لاقت نجاحًا كبيرًا وكانت بدايته بفيلم “القدس في يوم اخر” عام 2002، إلى ان كانت بدايته الحقيقية بفيلم “الجنة الان” عام 2005 والذي رشح بسببه لجائزة الأوسكار بفئة “أفضل فيلم أجنبي في العام”، ليلفت الأنظار لموهبته في الإخراج وبدأت شركات الإنتاج العالمية في إرسال العديد من العروض السينمائية.

انطلاقة هاني أبو أسعد في هوليوود

قررت شركة “20th Century Fox” إسناد مهمة الإخراج لفيلم الدراما “الجبل بيننا” للمخرج هاني أبو أسعد، بطولة النجمة العالمية كيت وينسلت، والممثل العالمي إدريس ألبا، وحقق الفيلم إيرادات عالمية بلغت 62 مليون دولار من ميزانية إنتاجية تقدر بـ 35 مليون دولار، وعرض بعدها بالعديد من المهرجانات العالمية منها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي واختياره كفيلم افتتاح دورته الـ 39.

آخر أعمال المخرج هاني أبو أسعد

كانت آخر مشاركات المخرج هاني أبو أسعد بمسلسل الدراما والرومانسية “Love, Life & Everything in Between” عام 2022 وسط مشاركة نخبة من نجوم الدراما المصرية والعربية وهم الفنان أحمد عز، الفنان آسر ياسين، الفنانة بسنت شوقي.

زر الذهاب إلى الأعلى