اقتصاد

المركزي للإحصاء: انخفاض معدلات البطالة في مصر والإناث يتفوقن على الذكور

كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن انخفاض معدل البطالة في الربع الأول من العام 2024 إلى 6.7 %، بانخفاض 0.2% عن الربع الأخير من العام السابق 2023.
وأوضح الجهاز المركزي أن حجم قوة العمل زادت بمقدار 1.0% العالم الحالي عن العام السابق، حيث سجل 31.397 مليون فرد للربع الأول من عام 2024 مقابل 31.101 % لعام 2023.

وأكد الجهاز على تراجع معدل البطالة بين الذكور والإناث، حيث زادت قوة العمل من الذكور من 25.47 مليون، إلى 25.54 مليون، فيما ارتفعت من الإناث من 5.63 مليون إلى 5.86 مليون، مشيرا إلى أن التحسن الأسرع كان بين الإناث.
وبحسب الجهاز فقد زادت قوة العمل في الريف، مقارنة بالحضر، حيث سجلت 17.639 مليون فرصة عمل في الريف، مقابل 13.758 مليون فرصة عمل الحضر.

الدولة المصرية ولت في العشر سنوات الأخيرة الاهتمام بالمشاريع التنموية والقومية مما خلق ملايين فرص العمل للشباب، وبحسب تقارير اقتصادية فإن هذا الاهتمام أدى إلى تراجع نسبة البطالة.
وأشارت تقارير إلى تراجع نسبة البطالة في مصر، ويرجع هذا لأسباب عدة، حيث إن الحكومة المصرية تولي جانب هائل من استثمارات القطاع العام للمشروعات القومية الكبرى كثيفة العمالة، بالإضافة إلى زيادة معدل العمل في القطاع الخاص بمختلف المجالات، وزيادة نسب عمل المرأة المصرية، وزيادة نسب المشروعات الصغيرة التي تدعهما الدولة داخل الريف وعبر المبادرات التمويلية.

هذا وتعمل مصر على وضع حلول جذرية للأزمة الاقتصادية الحالية عبر زيادة معدلات الإنتاج المحلي، ورفع مستوى الاستثمار بمشروعات كبري في جميع أنحاء البلاد، وزيادة نسبة استثمار القطاع الخاص من حجم العمل في مصر ل50٪ من حجم الاستثمارات.
كما تحقق مستهدفات مصر في مجالات الصناعة والزراعة والسياحة معدلات نمو مطرد خلال السنوات الأخيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى