سياسة

برعاية مصرية .. استئناف مفاوضات الهدنة في قطاع غزة غدا بالقاهرة

افادت قناة “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل نقلا عن مصدر أمني مصري، اليوم السبت، استئناف مفاوضات الهدنة ووقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحماس بالقاهرة غدًا.

وذكرت القاهرة الإخبارية ان مصر وقطر تواصلان جهودهما المشتركة لإحراز تقدم في المفاوضات بين الجانبين.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة، أنه وافق على إرسال وفدين إلى مصر وقطر، حيث يحاول المفاوضون تأمين إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين في إطار اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وذكر مكتب نتنياهو انه تحدث مع رئيسي أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، الشاباك والموساد، و”وافق على أن تتوجه وفود نيابة عنهما في الأيام المقبلة إلى الدوحة والقاهرة” بتفويض للمضي قدما في المفاوضات.

وقال مسؤول إسرائيلي في تصريحات لوكالة رويترز، إن إسرائيل سترسل وفدا إلى القاهرة غدا الأحد، فيما ذكر مسؤولا من حماس لرويترز إن الحركة ستنتظر أولا للاستماع إلى الوسطاء المصريين بشأن نتائج المحادثات مع إسرائيل.

وشهدت الأسابيع الأخيرة، عقد عدة جولات من المفاوضات في القاهرة والدوحة وباريس برعاية مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، لكن انتهت هذه المفاوضات دون التوصل إلى اتفاق.

وشمل التفاوض خلال الأسابيع الماضية علي تعليق العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع لمدة ستة أسابيع مقابل إطلاق سراح 40 من 130 إسرائيلي لايزالوا محتجزين لدى الفصائل الفلسطينية في غزة.

وتبنى مجلس الأمن الدولي الاسبوع الماضي ولأول مرة قرارا يدعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان، على أنّ يؤدي إلى وقف إطلاق نار دائم في غزة، وإلى الإفراج الفوري عن جميع المحتجزين الإسرائيليين، وذلك بعد أن امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت.

زر الذهاب إلى الأعلى