اقتصاد

بعد مرور 70 عامًا.. مصر واليابان يعززان العلاقات الاقتصادية

تعمل مصر واليابان على تعزيز شراكتهما الاقتصادية، حيث يتطلع الجانبان إلى التنمية الصناعية والتنمية البشرية واستثمارات القطاع الخاص كمجالات رئيسية للتعاون.

عقدت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي المصرية، اجتماعًا مع سفير اليابان لدى مصر أوكا هيروشي، لبحث مستقبل العلاقات الثنائية.

ويعد هذا اللقاء هو الأول بين المسؤولين منذ دمج وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية مع وزارة التعاون الدولي.

وقالت المشاط: “نحرص على تعزيز الشراكات مع اليابان في المرحلة المقبلة، خاصة التركيز على التنمية الصناعية والتوطين الصناعي والتنمية البشرية، وهذه المجالات حاسمة لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة”.

رانيا المشاط تؤكد على أهمية الاستفادة من الخبرات اليابانية

وشددت الوزيرة على أهمية الاستفادة من الخبرات اليابانية في هذه المجالات، وشدد على أهمية تنظيم حوار سياسي رفيع المستوى بين البلدين في نهاية أغسطس.

ومن المتوقع أن يتناول هذا الحوار قضايا التعاون التنموي، واستكشاف مقترحات للتعاون المستقبلي، ومناقشة المساعدة الفنية المتوافقة مع رؤية مصر التنموية 2030.

كما تناول اللقاء زيارة المشاط المرتقبة لليابان، والتي تتزامن مع الذكرى السبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر واليابان.

ومن المتوقع أن تتضمن الزيارة اجتماعات مع نظرائهم اليابانيين والمؤسسات التنموية.

وأشارت المشاط إلى أن الشراكة المصرية اليابانية شهدت تقدما كبيرا تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتة إلى الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

اقرأ أيضًا.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة مقومة بقيمة 600 مليون يورو اليوم

وقد انعكس هذا التقدم في مجالات مختلفة، بما في ذلك مشاريع التنمية والعلاقات السياسية والاقتصادية والتجارة والاستثمار والرعاية الصحية والثقافة والتعليم والعلوم والتكنولوجيا.

كما ناقش الجانبان المواضيع ذات الأولوية، بما في ذلك برنامج قرض سياسات التنمية والمنح المختلفة في مجالي الثقافة والزراعة.

وشددت المشاط على أهمية تنسيق الجهود مع شركاء التنمية لدعم خطط مصر التنموية وتعزيز جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأكدت المشاط على أهمية الشراكة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) ومؤسسات التمويل الأخرى لتحفيز استثمارات القطاع الخاص في القطاعات ذات الأولوية.

وقالت: ‘تلعب المؤسسات اليابانية دورًا مهمًا في تمويل القطاع الخاص، وخاصة في قطاع الطاقة من خلال برنامج “NWFE”.

وتساهم جايكا في تمويل محطة ‘أبيدوس’ للطاقة الشمسية بقدرة 500 ميجاوات، بينما يقوم بنك اليابان للتعاون الدولي (JBIC) بتمويل محطة طاقة الرياح ‘أمونيت’ في رأس غارب بقدرة 500 ميجاوات.

وستشهد الفترة المقبلة توفير آليات تمويل إضافية ودعم فني لشركات القطاع الخاص المصري من المؤسسات اليابانية، على غرار برنامج “NWFE”.

اليابان شريكًا رئيسيًا في التنمية الآسيوية في مصر

وتعد اليابان شريكًا رئيسيًا في التنمية الآسيوية في مصر، حيث تضم محفظة التعاون التنموي أكثر من 18 مشروعًا تدعم خطة الحكومة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بقيمة تبلغ حوالي 3.9 مليار دولار.

ويشمل ذلك العديد من المنح التنموية في مجالات الصحة والتعليم والطاقة والكهرباء والنقل والطيران المدني والسياحة والآثار والري.

يتمتع كلا البلدين بتاريخ من التعاون، حيث عقد حوار سنوي رفيع المستوى حول السياسات العام الماضي في وزارة التعاون الدولي لمناقشة مقترحات التعاون المستقبلية والتعاون الفني المتوافق مع أولويات التنمية ورؤية مصر 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى