اقتصاد

بقيمة 2.5 مليار دولار.. منجم ذهب السكري في مصر يخطف أنظار “أنجلو جولد أشانتي” العالمية للاستحواذ .. ما القصة؟

استحواذ بمليارات الدولارات يغير خريطة الذهب العالمية

منجم ذهب السكري الهدف.. تعتبر شركة أنجلو جولد أشانتي واحدة من كبرى شركات التعدين في العالم وهي عبارة عن صفقة اندماج شركة أنجلو جولد الأمريكية لتعدين الذهب في جنوب أفريقيا مع شركة أشانتي جولد فيلدز كوربريشن لتعدين الذهب في غانا (صفقة الاندماج عام 2004).

صفقة كبرى للاستحواذ على منجم ذهب السكري في مصر

أعلنت شركة “أنجلو جولد أشانتي” عن نيتها شراء شركة “سنتامين” – التي تدير منجم ذهب السكري في مصر- بقيمة 2.5 مليار دولار. تهدف هذه الصفقة إلى توسيع عمليات أنجلو جولد في إفريقيا. إدارة سنتامين أوصت بالإجماع للمساهمين بالموافقة على الصفقة، التي ستتم بالأسهم والنقد. سيحصل مساهمو سنتامين على 0.06983 سهم جديد في أنجلو جولد مقابل كل سهم سنتامين، بالإضافة إلى 0.125 دولار نقدًا.

قفزة في أسهم سنتامين

قفزت أسهم سنتامين (منجم ذهب السكري في مصر) بنحو 24% إلى 148.10 بنس (1.94 دولار) في التعاملات المبكرة، وهو أعلى مستوى لها منذ أكتوبر 2020. العرض الضمني البالغ 163 بنسًا (2.14 دولار) للسهم يمثل علاوة بنسبة 36.7% على سعر إغلاق سنتامين يوم الإثنين البالغ 120 بنسًا. بعد إتمام الصفقة، من المتوقع أن يمتلك مساهمو أنجلو جولد نحو 83.6% ومساهمو سنتامين نحو 16.4% من رأس المال المصدر الموسع لشركة أنجلو جولد أشانتي.

اقرأ أيضا.. “منجم السكري”.. كنز الذهب الذي يغير مستقبل مصر الاقتصادي

منجم ذهب السكري: جوهرة سنتامين

يعتبر منجم ذهب السكري في مصر هو الأصل الرئيسي لسنتامين، وهو أكبر منجم ذهب في مصر وأحد أكبر المناجم المنتجة للذهب في العالم. إضافة الإنتاج السنوي لمنجم السكري البالغ 450 ألف أوقية، من شأنه أن يدفع إنتاج أنجلو جولد السنوي إلى أكثر من 3 ملايين أوقية، مما يجعلها رابع أكبر منتج للذهب في العالم من حيث الحجم.

الاستحواذ على منجم ذهب السكري لتوسيع محفظة أنجلو جولد

استحواذ سنتامين سيوسع محفظة أنجلو جولد إلى منطقة رئيسية أخرى لإنتاج الذهب. لدى الشركة حاليًا أصول في تسع دول هي تنزانيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، غانا، غينيا، أستراليا، الولايات المتحدة، البرازيل، الأرجنتين، وكولومبيا.

موجة نشاط الصفقات في قطاع تعدين الذهب

يتزامن الاستحواذ مع موجة من نشاط الصفقات في قطاع تعدين الذهب على مدار العامين الماضيين، مع قيام أكبر منتج للذهب في العالم نيومونت بشراء شركة نيوكريست مايننج الأسترالية مقابل 16.8 مليار دولار في أواخر عام 2023.

انسحاب بي.إتش.بي جروب من صفقة منجم ذهب السكري

في مايو الماضي، انسحبت شركة بي.إتش.بي جروب للتعدين من خطتها البالغة قيمتها 49 مليار دولار للاستحواذ على منافستها أنجلو أمريكان بعد أن رفضت الشركة المدرجة في لندن طلبها الأخير بمنح مزيد من الوقت، مما أنهى مساعيها التي استمرت ستة أسابيع في الوقت الحالي.

شركة “أنجلو جولد أشانتي” هي شركة عالمية مستقلة لتعدين الذهب، تتميز بمحفظة متنوعة وعالية الجودة من المشاريع وأنشطة الاستكشاف. تأسست الشركة في عام 2004 نتيجة اندماج شركتي “أنجلو جولد” و”أشانتي جولدفيلدز كوربوريشن”.

تعمل “أنجلو جولد أشانتي” في تسع دول حول العالم، بما في ذلك تنزانيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، غانا، غينيا، أستراليا، الولايات المتحدة، البرازيل، الأرجنتين، وكولومبيا. تمتلك الشركة أصولًا مهمة في هذه الدول، مما يجعلها واحدة من أكبر شركات تعدين الذهب في العالم.

تسعى الشركة باستمرار إلى توسيع عملياتها وزيادة إنتاجها من الذهب، كما يتضح من استحواذها الأخير على شركة “سنتامين” التي تمتلك منجم السكري في مصر، وهو أحد أكبر مناجم الذهب في العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى