بنوك وبورصة

بنك إنجلترا يحسم سعر الفائدة اليوم.. والتثبيت يسيطر على التوقعات

بنك إنجلترا .. من المقرر أن يبقي بنك إنجلترا أسعار الفائدة عند المستوى الحالي على الرغم من تراجع التضخم إلى هدف 2 في المائة للمرة الأولى منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

التضخم في إنجلترا ينخفض إلى 2% هدف البنك المركزي

ومن المتوقع أن يقوم البنك المركزي في المملكة المتحدة بتجميد أسعار الفائدة عند 5.25 في المائة اليوم الخميس بعد زيادة أسعار الفائدة بشكل مطرد منذ عام 2021 في محاولة لخفض التضخم.

ويأتي ذلك بعد أن كشف مكتب الإحصاءات الوطنية أن مؤشر أسعار المستهلك انخفض إلى 2 في المائة في مايو، بانخفاض من 2.3 في المائة في أبريل.

ويمثل الرقم الجديد المرة الأولى التي يصل فيها التضخم إلى هدف بنك إنجلترا منذ يوليو 2021، قبل أن تؤدي أزمة تكلفة المعيشة إلى ارتفاع التضخم – في مرحلة ما ليصل إلى مستويات لم نشهدها منذ 40 عامًا.

وقال اتحاد الصناعة البريطاني (CBI) إن الطريق مهيئ الآن للبنك لخفض أسعار الفائدة بحذر في أغسطس.

بنك إنجلترا
بنك إنجلترا

وأظهرت الأرقام الرسمية أمسالأربعاء أن التضخم، مقاسًا بمؤشر أسعار المستهلكين، انخفض إلى 2% في العام حتى مايو من 2.3% في الشهر السابق، مع تقديم أسعار المواد الغذائية أكبر مساهمة هبوطية. وهذه هي المرة الأولى منذ يوليو 2021 التي يصل فيها التضخم إلى هدف البنك.

وعلى الرغم من الانخفاض المرحب به، يبدو أن بعض صناع السياسات في لجنة السياسة النقدية بالبنك ما زالوا يشعرون بالقلق بشأن حجم زيادات الأسعار في قطاع الخدمات الحيوي ووتيرة الزيادات في الأجور، مما يزيد من مخاطر انتعاش التضخم إذا تم تخفيض أسعار الفائدة أيضًا. قريباً.

وقال محللون إنه لهذا السبب لا يزال خفض أسعار الفائدة غدًا مستبعدًا للغاية ولكننا نعتقد أن اتصالات البنك غدًا ستحدد مسارًا للخفض في أغسطس، وهو ما يبدو الآن مرجحًا بشكل متزايد.

وراهن رئيس الوزراء ريشي سوناك على أن البيئة الاقتصادية الأكثر استقرارا ستساعد حزب المحافظين عندما فاجأ الكثيرين ودعا إلى انتخابات مبكرة في الرابع من يوليو ومع ذلك، فإن استطلاعات الرأي لم تتغير إلا خلال الأسابيع الأربعة الماضية، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يعود حزب العمال المعارض الرئيسي، بقيادة كير ستارمر، إلى السلطة للمرة الأولى منذ عام 2010.

زر الذهاب إلى الأعلى