اقتصاد

الحكومة تؤكد الالتزام بتدبير التمويل اللازم لشراء القطن من المزارعين

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، التزام الحكومة بتطبيق سعر ضمان توريد القطن، والذي سبق اعلانه بجلسة مجلس الوزراء رقم (277)، بتاريخ 15 فبراير الماضي.

جاء ذلك اليوم الأحد خلال اجتماع عقده رئيس مجلس الوزراء مع علاء الدين فاروق، وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي، والمهندس محمد شيمي، وزير قطاع الأعمال العام، والدكتور عادل عبد المنعم، رئيس مركز البحوث الزراعية، وشيرين الشرقاوي، مساعد أول وزير المالية، وعلي السيسي، مساعد وزير المالية لشئون الموازنة العامة، ورشا عمر، مساعد وزير قطاع الأعمال لشئون المشروعات والتطوير، ومسئولي الوزارات المعنية.

اقرأ أيضا: انخفاض واردات القطن قصير التيلة 15% خلال موسم 2023-2024

وحضر الاجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرنس، المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، وذلك بهدف تدبير التمويل اللازم لشراء الأقطان المصرية، وفقا لسعر الضمان السابق إعلانه.

وأوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن اللقاء شهد تأكيد دعم الدولة للفلاح المصري فى هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها العالم، مشيرا إلى أنه تم التنويه على أهميته كمحصول إستراتيجي هام يمثل دعامة أساسية للاقتصاد المصرى، تعتمد عليه الكثير من الصناعات.

وتم التوافق، خلال الاجتماع، على توفير وزارة المالية التمويل المطلوب لوزارة قطاع الأعمال العام، لشراء المحصول من المزارعين.

وارتفعت مساحة الأراضي المخصصة لزراعة القطن في مصر بنحو الربع مع ارتفاع الطلب العالمي على المحصول.

وأعلنت وزارة الزراعة أن المساحة المتاحة على مستوى البلاد توسعت بنسبة 23% من 255 ألف فدان إلى 311.700 فدان.

وقالت إن 70.584 فدانًا من الأراضي (22%) مخصصة لإنتاج البذور لضمان وجود إمدادات وفيرة في المواسم المقبلة.

وقالت الوزارة إنها تتوقع أن يبلغ محصول القطن هذا العام ما بين مليون و1.2 مليون قنطار. ويعادل القنطار 100 كيلوجرام، و10 تعادل طنًا.

وفي أغسطس، أعلنت الحكومة أن إنتاج مصر من القطن بلغ 2.1 مليون قنطار في عام 2023 وكان أكثر من 80 في المائة من المحصول إما قطنًا طويل التيلة أو قطنًا طويل التيلة، والباقي من القطن متوسط ​​التيلة وقصير التيلة.

والألياف الطويلة التيلة، والتي يمكن أن يصل طولها إلى بوصتين، تجعل القطن المصري من أنعم وأكثر أنواع القطن متانة في العالم ويُزرع القطن في مصر بشكل أساسي في دلتا النيل وصعيد مصر.

ويستمر موسم القطن عادة من مارس إلى أكتوبر، مما يسمح لنباتات القطن بالنضوج بشكل كامل وإنتاج الألياف الطويلة والدقيقة التي يشتهر بها القطن المصري.

ويعد القطن المصري جزءًا مهمًا من المشهد الزراعي في البلاد، حيث يساهم بنسبة 12 في المائة من عائدات التصدير وفي الوقت نفسه، تمثل المنسوجات والغزل 26 في المائة من إجمالي الإنتاج الصناعي في مصر والهند هي أكبر سوق تصدير للقطن المصري، تليها باكستان وبنجلاديش والصين وإيطاليا.

وبلغت صادرات مصر الزراعية مستويات قياسية العام الماضي، حيث تم تسليم 7.5 مليون طن من المنتجات الزراعية إلى الأسواق الخارجية.

وقالت وزارة الزراعة إن القيمة الإجمالية للصادرات الزراعية في عام 2023 بلغت 8.8 مليار دولار.

وفي وقت سابق من هذا العام، وضع تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية مصر على المسار الصحيح لتصدير 2 مليون طن من البرتقال للسنة المالية الحالية، بزيادة 25 في المائة عن السنة المالية 2023-2024.

وفي مايو، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلة الأولى من مشروع مستقبل مصر، الذي يسعى إلى استصلاح 924 ألف هكتار من الأراضي للاستخدام الزراعي.

زر الذهاب إلى الأعلى