بنوك وبورصة

ترميز البطاقات.. اعرف ما هي الخدمة ومميزاتها بعد إعلان البنك المركزي بدء تجريبها

كشف البنك المركزي المصري عن بدء تفعيل خدمة ترميز البطاقات بصورة تجريبية مع أحد البنوك خلال الربع الثاني من 2024، تعد الخدمة جزءًا من جهود أوسع نطاقًا لتعزيز أمان المدفوعات الإلكترونية.

تعرف على أنواع البطاقات المصرفية وفوائدها لعملاء البنوك

وأوضح البنك المركزي المصري أنه يجري حاليا عملية الربط الفني بين البنوك والشبكات صاحبة علامة القبول.

ما هي خدمة ترميز البطاقات المصرفية

خدمة ترميز البطاقات المصرفية المركزية هي تقنية آمنة قدمتها البنوك المركزية لحماية معلومات البطاقات الحساسة أثناء المعاملات.

والخدمة تحل محل تفاصيل البطاقة الفعلية (مثل رقم البطاقة) بمعرف فريد يسمى “الرمز” ويتم استخدام هذا الرمز بدلًا من معلومات البطاقة الفعلية عند معالجة المعاملة، مما يجعل من الصعب على المحتالين سرقة تفاصيل البطاقة.

وتتضمن الجوانب الرئيسية للخدمة ما يلي:

الأمان: من خلال استخدام الرموز بدلاً من أرقام البطاقات الفعلية، يتم تقليل خطر الاحتيال بشكل كبير وإذا تم اعتراض الرمز، فلا يمكن استخدامه خارج المعاملة المحددة أو البيئة التي تم إنشاؤه من أجلها.

سهولة الاستخدام: بالنسبة للمستهلكين، تكون العملية سلسة وعندما يستخدمون بطاقاتهم في محفظة رقمية أو أثناء التسوق عبر الإنترنت، تحدث عملية الترميز تلقائيًا في الخلفية.

اعتماد أوسع: يمكن استخدام الترميز عبر طرق دفع مختلفة، بما في ذلك المدفوعات عبر الهاتف المحمول والمعاملات عبر الإنترنت وعمليات الشراء داخل المتجر.

التنظيم والامتثال: غالبًا ما تفرض البنوك المركزية أو تنظم خدمة الرمز المميز لضمان استيفائها لمعايير الأمان العالية واعتمادها على نطاق واسع في القطاعات المصرفية والمالية.

جدير بالذكر أنه في فبراير 2023 اعتمد مجلس إدارة البنك المركزي المصري القواعد المنظمة لخدمة ترميز بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية.

ترميز البطاقات
ترميز البطاقات

ويتيح الترميز إمكانية تسجيل بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الذكية، ومن ثم إمكانية إجراء معاملات الدفع اللاتلامسية داخل مصر باستخدام التطبيقات على هذه الأجهزة الإلكترونية على نقاط البيع أو الشراء عبر الإنترنت بطريقة سهلة ومؤمنة.

ويأتي إصدار القواعد الجديدة استمراراً لجهود البنك المركزي الاستباقية في تعزيز التطور الرقمي، حيث يتيح الترميز إمكانية تسجيل بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الذكية، واستخدامها لإتمام عمليات الدفع على نقاط البيع الإلكترونية، أو الشراء عبر الإنترنت بطريقة سهلة ومؤمنة ومبتكرة.

ويسمح إصدار القواعد المنظمة – لخدمات ترميز البطاقات على تطبيقات الأجهزة الالكترونية – بتفعيل خدمات العديد من الشركات الدولية مثل (أبل باي – سامسونج باي – إلخ) وكذا شركات التكنولوجيا المالية، والذي بدوره سيؤدي الى خلق فرص هائلة لتقديم حلول مالية مبتكرة تتوافق مع متطلبات العملاء.

وتساعد المنظومة الجديدة أيضَا على تقليل الوقت وكذا التكاليف التي تتحملها البنوك العاملة بجمهورية مصر العربية في اتاحة الخدمة، وكذا تمكين البنوك المصدرة من رقمنه بطاقات الدفع باختلاف أنواعها.

زر الذهاب إلى الأعلى