اقتصاد

هاتشيسون العالمية تبدأ تشغيل أول محطة حاويات تعمل بالذكاء الإصطناعي في أبو قير

بدأت مجموعة موانئ هاتشيسون الصينية العالمية في تشغيل أول محطة تداول للحاويات بميناء أبو قير الكبير بالإسكندرية، والذي يجري إنشاؤه في إطار خطة الدولة المصرية لتطوير البنية التحتية والموانئ لجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيستيات.

وكانت مجموعة موانئ هاتشيسون العالمية قد أبرمت إتفاقية شراكة حصرية مع القوات البحرية المصرية مدتها 38 عامًا بشأن إنشاء وتطوير وتشغيل محطة حاويات جديدة في موقع استراتيجي داخل ميناء ابو قير الكبير بالإسكندرية.

ابو قير
محطة حاويات أبو قير الجديدة
مصر
صور الاقمار الصناعية ترصد إستقبال إحدي السفن التي تحمل دفعة جديدة من الرافعات للعمل داخل محطة ابو قير الجديدة

وتسع محطة الحاويات الأولي من نوعها التي تقام في ميناء أبو قير بمحافظة الإسكندرية إلي تداول نحو 2 مليون حاوية سنوياً، حيث تبلغ مساحتها 600 ألف متر مربع ويصل طول رصيف المحطة إلي 1.2 كم وغاطس بعمق 18 متراً لاستقبال سفن الحاويات العملاقة، مع تخصيص مساحة تبلغ 100 ألف متر مربع للتوسعات المستقبلية.

وتم تنفيذ محطة الحاويات الجديدة علي جزيرة صناعية جري اقامتها من خلال الحفر والردم في البحر وإنشاء الخوازيق والأعمال الهندسية الاخري.

وتتزود المحطة ببنية فوقية متطورة تشمل أوناش للأرصفة من مختلف الأحجام للتعامل مع كافة احجام الحاويات والسفن العملاقة، ومنها 8 رافعات للأرصفة ونحو 35 رافعة لساحات الحاويات من طراز RTG.

محطة
محطة حاويات أبو قير بعد تشغيلها وتظهر أوناش ورافعات الساحات والأرصفة الضخمة المجهزة بها

كما تتجهز المحطة بعربات غير مأهولة صديقة للبيئة وذاتية القيادة لنقل الحاويات، لتصبح بذلك المحطة هي أول ميناء من نوعه في الشرق الأوسط الذي يستخدم هذه التقنيات المتطورة التي تعتمد علي الذكاء الاصطناعي.

هاتشيسون العالمية تبدأ تشغيل أول محطة حاويات تعمل بالذكاء الإصطناعي في ميناء أبو قير
عربات نقل الحاويات ذاتية القيادة العاملة بالذكاء الاصطناعي داخل محطة الحاويات

هاتشيسون العالمية تبدأ تشغيل أول محطة حاويات تعمل بالذكاء الإصطناعي في ميناء أبو قير

كما تتصل محطة الحاويات بشبكة متكاملة من المحاور المرورية والطرق السريعة التي تربطها مع مدينة الإسكندرية ومحافظة القاهرة وعدد من المدن الكبري الأخري، ويأتي علي رأسها محور ابو قير بطول 16.3 كم وعرض 3 حارات لكل إتجاه، والذي تم إفتتاحه في عام 2020 بتكلفة تصل إلي 837.5 مليون جنيه.

وفي يناير 2024، أعلنت شركة بولودا للخدمات البحرية عن إطلاق المرحلة الأولي من تقديم خدماتها البحرية وعمليات قطر السفن داخل محطة حاويات أبو قير بواسطة ثلاث قاطرات بقوة شد 75 طن تم تجهيزها بقدرات مكافحة الحرائق، وتحمل أسماء “حورس” و”أمون” و “أحمس”.

مصر
قاطرات شركة بولودا للخدمات البحرية علي رصيف محطة حاويات ابو قير

الجدير بالذكر انه يتم تمويل مشروع إنشاء وتطوير محطة الحاويات بأبو قير من خلال إستثمارات مشتركة تصل قيمتها تصل إلي 730 مليون دولار أمريكي مقسمة علي عدة مراحل.

وتعتبر شركة هاتشيسون بورتس العالمية ومقرها هونج كونج، من أكبر الشركات على مستوى العالم العاملة فى مجال إنشاء وتطوير وتشغيل محطات الحاويات حيث تمتلك نحو 53 محطة حاويات فى 26 دولة حول العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى