اقتصاد

تعثر الأسهم في البورصة العالمية يثير ذعر المستثمرين

تراجعت الأسهم العالمية في البورصة يوم الجمعة، حيث انخفض مؤشر نيكي 225 الياباني بنسبة 5.8٪ مع ذعر المستثمرين بسبب علامات الضعف في الاقتصاد الأمريكي.

وجاءت الانخفاضات في أعقاب تراجع في وول ستريت بعد بيانات ضعيفة أثارت مخاوف من أن مجلس الاحتياطي الاتحادي ربما أضاع فرصته لخفض أسعار الفائدة قبل أن تقوض النمو الاقتصادي.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن الخفض قد يأتي في سبتمبر بعد أن حافظ البنك المركزي الأمريكي على ثباته في اجتماع هذا الأسبوع.

وقال خوسيه توريس، الخبير الاقتصادي البارز في شركة “إنتراكتيف بروكرز”: “لقد تحول الرضا قصير الأمد الناجم عن إبلاغ رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول عن احتمالات جيدة لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر إلى شعور سيء حيث يشعر المستثمرون الآن بالذعر من أن البنك المركزي لا يقلص أسعار الفائدة في وقت قريب بما فيه الكفاية”.

واستعدادًا لتقرير التوظيف المرتقب الذي سيصدر اليوم الجمعة، انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 0.9٪، في حين خسر مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.5٪.

شركة Intel تخفض 15% من قوتها العاملة

أدى انخفاض أسهم Intel في البورصة بنسبة 19٪ تقريبًا في تداولات ما بعد البيع إلى تعميق الكآبة.

وقالت الشركة إنها ستخفض 15% من قوتها العاملة الضخمة – حوالي 15000 وظيفة – للتنافس بشكل أفضل مع المنافسين الأكثر نجاحًا مثل Nvidia وAMD.

اقرأ أيضًا.. تعاون بين بنك القاهرة و”IBAG” لزيادة تحويلات المصريين بالخارج

وفي التعاملات الأوروبية المبكرة، انخفض مؤشر داكس الألماني بنسبة 1.4% إلى 17834.67، في حين انخفض مؤشر كاك 40 بنسبة 0.7% إلى 7315.93.

وفي لندن، انخفض مؤشر FTSE 100 بنسبة 0.4% إلى 8245.92 نقطة.

تراجع كبير في السوق اليابانية بالبورصة

تراجعت السوق اليابانية في البورصة إلى حيث كانت تتداول في يناير قبل أن ترتفع إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في الشهر الماضي بأكثر من 42000.

وخسر مؤشر نيكي 225 2216.63 نقطة ليصل إلى 35909.70 نقطة، مع تضرر أسهم البنوك والشركات المرتبطة بالتكنولوجيا والمصنعين من عمليات بيع كثيفة.

وخسر مؤشر نيكي 6.2% في الأشهر الثلاثة الماضية.

وتراجعت الأسهم اليابانية بعد أن رفع البنك المركزي سعر الفائدة القياسي يوم الأربعاء إلى 0.25% من 0.1%.

وقد أدى ذلك إلى ارتفاع قيمة الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي، مما قد يضر بالأرباح الخارجية لكبار المصنعين ويقلل من ازدهار السياحة.

في أماكن أخرى في آسيا اليوم الجمعة، انخفض مؤشر Hang Seng في هونج كونج بنسبة 2.1% إلى 16950.46، في حين شهد مؤشر شنغهاي المركب خسارة أكثر تواضعًا بنسبة 0.9% إلى 2905.34.

الأسهم الصينية تواصل الخسارة في البورصة

واصلت الأسهم الصينية خسائرها في البورصة حيث سجل المستثمرون خيبة الأمل إزاء الجهود الأخيرة التي بذلتها الحكومة لتحفيز النمو من خلال تدابير تدريجية مختلفة بدلاً من الضخ المأمول لتحفيز أوسع.

وانخفض مؤشر كوسبي في سيول بنسبة 3.7% إلى 2676.19 وانخفض مؤشر تايكس التايواني بنسبة 4.4%.

ويميل كلا السوقين إلى أن يتضررا بشدة بسبب ضعف أسهم التكنولوجيا.

وانخفض سهم سامسونج للإلكترونيات الكورية الجنوبية بنسبة 4.2%، في حين انخفض سهم شركة أخرى لتصنيع رقائق الكمبيوتر والمكونات الأخرى، إس كيه هاينكس، بنسبة 10.4%.

كما خسرت شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات، أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم، 5.9%.

وفي أماكن أخرى في آسيا، انخفض مؤشر S&P/ASX الأسترالي بنسبة 2.1% ليصل إلى 7,943.20.

كما وانخفض مؤشر Sensex في الهند بنسبة 0.9%، وانخفض مؤشر SET في بانكوك بنسبة 0.9%.

لقد كان أسبوعا مثيرا للأعصاب بالنسبة للأسواق حتى مع قيام البنوك المركزية في اليابان والولايات المتحدة وإنجلترا بمتابعة ما كان متوقعا.

اقرأ أيضًا.. معلق مباراة مصر وباراجواي اليوم في ربع نهائي أولمبياد باريس 2024

فقد رفعت اليابان سعر الفائدة الرئيسي، وظل بنك الاحتياطي الفيدرالي على حاله، وخفض بنك إنجلترا سعر الفائدة الرئيسي بنسبة 0.25% إلى 5%، وهو أول خفض له منذ أكثر من أربع سنوات.

ومرت أسعار السلع الأولية أيضا بمرحلة صعبة مع ارتفاع أسعار النفط بعد مقتل زعماء حماس وحزب الله مما أثار مخاوف من أن الصراع في الشرق الأوسط قد يتصاعد إلى حرب أوسع نطاقا.

لكن الأسعار تراجعت يوم الخميس ولم ترتفع إلا بشكل طفيف في وقت مبكر من يوم الجمعة.

ارتفاع سعر الذهب 2500 دولارًا للأوقية

وربح الخام الأمريكي القياسي 79 سنتا إلى 77.10 دولارا للبرميل، وارتفع خام برنت، المعيار الدولي، 76 سنتا إلى 80.28 دولارا للبرميل.

وارتفع سعر الذهب، وهو الملاذ التقليدي للمستثمرين في الأوقات المضطربة، إلى أكثر من 2500 دولار للأوقية.

وفي الوقت نفسه، تراجعت السلع الأساسية الأخرى بسبب المخاوف من أن الضعف في الولايات المتحدة والاقتصادات الكبرى الأخرى سيضر بالطلب.

كما انخفض سعر النيكل بنسبة 2.4%، وانخفض سعر الألومنيوم بنسبة 1%، وانخفض سعر النحاس بنسبة 0.2%.

زر الذهاب إلى الأعلى