عسكرية

تعرف علي المركبة المدرعة تمساح 2 التي صدرتها مصر لعدة دول افريقية

شهدت مصر خلال الفترة الماضية طفرة نوعية غير مسبوقة في صناعة المركبات المدرعة بمختلف أنواعها، وتهاتفت العديد من الدول حول العالم علي التعاقد علي المدرعات المصرية، وقد تسلمت دولة بوركينا فاسو مؤخرا، دفعة جديدة من المركبات المدرعة المصرية الصنع من طراز تمساح 2 ضمن صفقة عسكرية ضخمة مع الحكومة المصرية، وتعد هذه النسخة من المدرعة “تمساح” هي من فئة المركبات المقاومة للالغام والكمائن MRAP.

بدأ تطوير المركبة تمساح 2، في عام 2015 من خلال مجمع الصناعات الهندسية التابع لإدارة المركبات بالقوات المسلحة المصرية، حيث تركزت عملية التطوير علي تصميم مركبة مدرعة محلية يمكنها مجابهة مخاطر العبوات الناسفة والألغام وتوفير الحماية القياسية للجنود والأفراد خلال العمليات العسكرية لمكافحة الإرهاب في سيناء.

وتم تصميم المركبة المدرعة علي شاسيه العربة الروسية الأورال، حيث تنتج مصر الشاسيه الروسي للعربة من طراز Ural-4320 محليا بواسطة مصنع 200 الحربي، كما تقوم بتجميع باقي أجزاء العربة محليا.

وتعد المركبة المدرعة تمساح 2، هي مركبة سداسية الدفع مزودة بمحرك ديزل بقدرة 240 حصان، وناقل حركة يدوي، وتصل أقصي مسافة للرحلة الواحدة للمركبة 600 كم، ويصل طول المدرعة بالإطار الإضافي أكثر من 8 متر، وعرض يبلغ 2.4 متر، بينما يبلغ أقصي إرتفاع للمدرعة بالبرج 3.1 متر.

كما تتزود المركبة المدرعة “تمساح 2” بإطارات قابلة للنفخ ذاتيا، وتصل حمولة المركبة المدرعة إلي 2675 كجم، بينما يبلغ الوزن الكلي 16470 كجم.

وتتميز المركبة “تمساح 2” بتصميم الجزء السفلي على شكل حرف V لتوفير الحماية من الإنفجارات الأرضية، حيث انها مجهزة ايضا بأرضية ممتصة للصدمات المختلفة، ويتكون بدن المدرعة من صلب مدرع يتم تصنيعه محليا مدمج مع صفائح تدريع خفيفة من المواد المركبة، وتمتلك العربة المدرعة مستوي حماية من الألغام والعبوات الناسفة STANAG 4، وحماية باليستية بما في ذلك الزجاج من المستوى BR7، كما انها مزودة بمقاعد مخصصة لتحمل الصدمات الإنفجارية.

وتتزود المدرعة المصرية بعدد 3 كاميرات مراقبة خارجية وكاميرا للرؤية الليلية وشاشة أمامية ٩ بوصة للسائق وقائد المركبة.

ويمكن تجهيز المركبة بقاعدتين سلاح من مختلف الأعيرة والأنواع، أو منصة سلاح يدوية او آلية يتم التحكم بها من علي بعد، كذلك تحتوي المركبة المدرعة علي 10 مغازل، وهي فتحات جانبية تمكن الأفراد بالمركبة من إطلاق النيران بأسلحتهم الفردية.

وإنضمت المركبة المدرعة المقاومة للألغام والعبوات الناسفة من طراز “تمساح 2” الخدمة في صفوف الجيش المصري ووزارة الداخلية في عام 2017، إلي جانب قوات حفظ السلام الأممية، حيث أثبتت كفاءة قتالية عالية خلال مشاركتها في الحرب علي الإرهاب في سيناء، وفي مهام حفظ السلام بالدول الإفريقية.

التمساح
النسخة المحسنة من المركبة المدرعة المصرية “تمساح 2” التي تم تصديرها لدولة بوركينا فاسو العام الماضي
المركبة المدرعة المصرية “تمساح 2” خلال الإختبارات الميدانية
تعرف علي المركبة المدرعة تمساح 2 التي تم تصديرها لعدة دول افريقية
المركبة المدرعة “تمساح” خلال المشاركة في الحرب علي الإرهاب في شمال سيناء
التمساح
المركبة المدرعة المصرية “تمساح 2” مع قوات حفظ السلام الأممية
زر الذهاب إلى الأعلى