منوعات

تعرف علي خصائص مراكز البيانات والحوسبة السحابية التي افتتحها الرئيس السيسي اليوم

إفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم ثلاثة مراكز ضخمة للبيانات والحوسبة السحابية، التي تعد الأولي من نوعها في مصر والمنطقة وذلك في إطار خطة الحكومة المصرية نحو تطبيق التحول الرقمي.

مراكز البيانات والحوسبة السحابية التي تم إفتتاحها اليوم:

مركز البيانات الرئيسي الموحد للدولة: وتم تأسيسه في موقع محصن مجهز بأحدث الأنظمة الكهربائية والميكانيكية لضمان إستمرارية الخدمات علي مدار الساعة، كما يضم قاعات مركزية للبيانات بتكنولوجيا الحوسبة السحابية.

ويحتوي مركز البيانات الرئيسي الموحد للدولة علي 1300 خادم رئيسي يشتمل 1200 راك، ووحدات تخزين بيانات بسعة 120 بيتابايت.

ويعمل المركز علي تقديم الخدمات لكافة الوزارات والهيئات والجهات الحكومية المختلفة بإجمالي 50 ألف مستخدم.

ويوفر مركز البيانات الجديد الخدمات والتقنيات الرقمية الحديثة في إطار مؤمن سيبرانيا علي أعلي مستوي من الكفاءة والتقنيات الحديثة.

ويتم تغذية المركز من مصدري تيار كهربائي من محطتين مختلفتين، وايضا تأمينه بوحدات مانع إنقطاع التيار الكهربي، هذا بالإضافة لتزويده بمولدات بقدرة 30 ميجاوات لحالات الطوارئ، كما يتم تبريد الأحمال الحرارية للمركز بإجمالي قدرة 5744 طن مياه تبريد.

مركز البيانات التبادلي:  وهو مركز بيانات موحد للدولة يقع أيضا في مبني محصن، ويعد أحد اكبر مراكز البيانات بالشرق الأوسط، حيث يعمل بشكل موازي بالتوازي مع مركز البيانات الرئيسي الموحد للدولة لحفظ وتداول البيانات وضمان إستمرارية العمل.

وتم إنشاء المركز علي مساحة 45 فدان، حيث تم تجهيزه بأحدث الأنظمة الإلكتروميكانيكية، وتم تزويده بمحطة كهرباء خاصة بقدرة 40 ميجااوت ووحدات للتبريد.

ويتكون المركز التبادلي للبيانات من أربع مراكز بيانات فرعية بسعة 1400 راك، مجهزة بإجمالي 1200 خادم رئيسي بسعة تخزين بيانات 73 بيتابايت، حيث يعمل المركز علي تقديم كافة خدمات الحوسبة السحابية داخل بيئة عمل مرنة، كما يعد تطبيقات الذكاء الإصطناعي وتحليل البيانات الضخمة.

كما تم تنفيذ أعمال الربط الإرشادي بمسارين بين مركز البيانات الرئيسي الموحد للدولة ومركز البيانات التبادلي، وتم تصميم المركز التبادلي لإستيعاب 100% من بيانات المركز الرئيسي الموحد.

ويشمل المركز التبادلي صالة الخدمات الحكومية وصالة خدمات المواطنين، بالإضافة لصالات ضخمة بمواصفات عالمية تستهدف جذب إستثمارات مقدمي خدمات مراكز البيانات العالمية، بما يساهم في توطين صناعة مراكز البيانات.

مركز البيانات والحوسبة السحابية: ويقع علي طريق القاهرة العين السخنة، ويعد كأول مركز يقدم خدمات تحليل ومعالجة البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في مصر وشمال إفريقيا طبقًا لأحدث التقنيات العالمية.

ويقام المركز علي مساحة تبلغ 130 ألف متر مربع، مع تخصيص مساحات للتوسعات المستقبلية، وتم تصميم المركز علي شكل عين حورس.

ويضم مركز للإدارة والتشغيل وقاعات للإجتماعات والمحاضرات لتدريب المهندسين المصريين علي إدارة وتشغيل الحوسبة السحابية الحكومية المتطورة.

كما يضم مركزا للحلول الفنية، والذي يعمل علي عرض وتحليل البيانات ومعالجتها، هذا إلي جانب إقامة مقر تحكم تبادلي للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة “ناس – NAS” داخل المركز.

ويشمل ايضا مركز البيانات المتطورة الذي يضم معدات التشغيل وخوادم البيانات بسعة تخزينية تصل إلي 40 بيتابايت قابلة للزيادة.

ويتميز المركز بإمتلاك سحابة التخزين “الكلاود”، حيث يتم من خلالها تجميع وتخزين البيانات ومعالجتها، بسعة تخزينية تبلغ أكثر من مليون جيجابايت، بجانب شبكة تشمل تطبيقات متنوعة مع توفير سرعة فائقة لمعالجتها وتصنيفها، حيث تضم الشبكة أكثر من 200 ألف وحدة معالجة فائقة السرعة، كما تعمل علي إستخدام تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي في تحليل البيانات.

وقد تم تأمين المركز الجديد بمصادر متنوعة للتغذية الكهربائية وأحدث نظم التبريد الذكية

زر الذهاب إلى الأعلى