اقتصاد

حصيلة 10 أشهر للمناطق الصناعية في مصر 144 مشروعاً 3.226 مليار دولار

بلغ حجم إجمالي التعاقدات في المناطق الصناعية والموانئ خلال الفترة من يوليو 2023 حتى أبريل الماضي 144 مشروعاً، بتكلفة استثمارية قدرها 3.226 مليار دولار، وذلك بحسب تصريحات وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

حصل 67 مشروعاً على موافقات نهائية، بينما حصل 77 مشروعاً على موافقات مبدئية.

وتوقع رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن توفر هذه المشروعات فور الانتهاء منها وتشغيلها أكثر من 25 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

بلغت نسبة التنفيذ في مشروعات الموانئ نحو 71%، بينما وصلت معدلات التنفيذ في مشروعات المناطق الصناعية إلى 77%.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن الاستثمارات الصينية “تيدا” شكّلت نسبة كبيرة في المشروعات الكبرى بالمنطقة الاقتصادية، حيث يوجد 42 مشروعاً قائماً بالفعل، بالإضافة إلى 12 مشروعاً قيد الإنشاء للحصول على رخصة تشغيل، و40 مشروعاً جارٍ استكمال إجراءات الحصول على رخصة بناء.

وتتوجه مصر بشكل متسارع نحو مشاريع الهيدروجين الأخضر، حيث تم توقيع 12 اتفاقية إطارية و6 مذكرات تفاهم منذ مطلع العام حتى 30 إبريل 2024، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم جارٍ توقيعها قريباً.

كما تعمل الحكومة المصرية على تحويل مصر إلى مركز عالمي للنقل واللوجستيات، بجانب تنمية وتحديث الموانئ والنقل والبنية التحتية كأسس للمناطق الاقتصادية.

في سياق متصل، أوضح رئيس الهيئة أن نسبة التنفيذ الخاصة بأعمال التطوير في موانئ الهيئة بلغت 94% في ميناء السخنة، و86% في ميناء شرق بورسعيد، و93.8% في ميناء غرب بورسعيد، و73.7% في ميناء العريش، و75% في المنطقة الصناعية بالقنطرة غرب.

كما أشار إلى بدء تطوير ورفع كفاءة الأرصفة في ميناء الأدبية، مؤكّداً أن أعمال تطوير المنطقة الصناعية بشرق الإسماعيلية (وادي التكنولوجيا) بلغت نسبة تنفيذ بعض الأعمال بها 100%.

زر الذهاب إلى الأعلى