صحة وتغذية

رئيس لجنة الصيدليات: سوق الدواء يعاني من نقص الأصناف والأزمة ستنتهي قريبًا

أكد الدكتور ثروت حجاج، رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة العامة للصيادلة، أن سوق الدواء يعاني من نقص بعض الأصناف الدوائية اللازمة لعلاج مرضى السكر والسرطان.

وأوضح حجاج، أن هناك نقص حاد في أدوية الكورتيزون بشكل عام ومنها «سيمودولار»، «وأنسولين نوفو» و«الميثوتريكسات فيال»، فضلا عن نقص في عقار «الاندوكسان».. المستخدم في علاج الأورام.

رئيس لجنة الصيدليات يكشف نواقص السوق

وأشار حجاج، إلى وجود نقص في بعض الأصناف، منها «سينيميت» ،لعلاج مرضى شلل الرعاش، و«ثيوتكس فورت» لعلاج مرضى الأعصاب.

من ناحية أخرى أكد الدكتور على الغمراوي، رئيس هيئة الدواء، أن أزمة نواقص الأدوية ستنتهى بشكل كامل في غضون شهرين على حد اقصي، مشيرا أنه تم التواصل مع أصحاب شركات الأدوية ومناقشة حلول لمواجهة أي مشاكل تعيق استمرار إنتاج الأدوية الحيوية حتى لا تتكرر هذه الأزمة مرة آخرى.

يذكر أن هيئة الدواء عقدت اليوم مؤتمر صحفي للاطمئنان على المرضى، بشأن قرارات التسعير القادمة، مؤكدة أنها تضع مصلحة المريض والظروف الاقتصادية قبل اتخاذ أي قرار لتحريك سعر الدواء.

اقرأ أيضًا.. الصحة تنظم ورشة عمل لتطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية

وفي نفس السياق.. أوضح رئيس هيئة الدواء، أن هناك قاعدة لزيادة أسعار الدواء، فلا يتم النظر للطلبات فى حال زاد أو انخفض سعر صرف العملات الأجنبية بنسبة 5% أو 7%.

ومن ناحية آخرى، أعلن رئيس هيئة الدواء، عن إجمالي الحملات التى تم شنها خلال الفترة منذ يناير الماضي لضبط السوق الدوائى، لافتا إلى أنه تم شن 46 ألف حملة تفتيشية على الصيدليات والمخازن أسفرت عن 5700 مخالفة، و264 غلق إدارى.

زر الذهاب إلى الأعلى