اقتصاد

سكاتك النرويجية تنشئ أول مزرعة رياح في دمياط لإنتاج الميثانول الأخضر

تستعد شركة “سكاتك” النرويجية العالمية لإنشاء مصنعًا بمدينة دمياط لإنتاج الميثانول الأخضر بطاقة إنتاجية 40 ألف طن سنويًا للمرحلة الأولى يمكن زيادتها حتى 200 الف طن سنوياً.

وذلك في إطار تشجيع التحول للإنتاج الأخضر بما يفتح افاقاً تصديرية جديدة لقطاع البتروكيماويات المصري من المنتجات الخضراء ويعزز من تنافسيته وتواجده في الأسواق الخارجية من خلال مواكبة متطلباتها ، حيث يعد الميثانول الأخضر وقوداً نظيفاً لتموين السفن.
No photo description available.ويحتضن المصنع الجديد محطة طاقة شمسية بطاقة 40 ميجاوات وأول مزرعة رياح في دمياط بقدرة 120 ميجاوات وذلك بالإضافة إلى محلل الهيدروجين الأخضر بقدرة 60 ميجاوات وكذا محطة لتحلية مياه البحر ومحطات إنتاج وتخزين للميثانول الاخضر بالإضافة إلى أول محطة في مصر لتزويد السفن بالوقود الحيوي الأخضر والمقرر إنشاؤها بميناء دمياط وذلك بإستثمارات 450 مليون دولار.

المشروع الجديد هو شراكة بين شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات “انربك” وشركة سكاتك النرويجية الرائدة في مجال حلول الطاقة الخضراء.

وشهد توقيع اتفاقيات المشروع الجديد والذي يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والسفيرة النرويجية بالقاهرة هيلدا كيلمتسدال.

وكانت شركة “سكاتك” قد افتتحت أول مصنع لانتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط وذلك في ديسمبر من العام 2022 وقامت بتصدير أول شحنة من المصنع إلى الهند في نوفمبر 2023 وتستعد لتنفيذ عدد ضخم من المشروعات في دمياط والسخنة وسوهاج لإنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة.

ويستخدم “الميثانول الأخضر” كوقود نظيف للسفن بديلا عن الوقود الأحفوري ، جدير بالذكر أن مصر قد أصدرت العام الماضي أول رخصتين لتقديم خدمات مزاولة الشركات لتموين السفن بالوقود بالموانئ المصرية حصلت عليها شركتي “مينرفا” و”بنينسولا” العالميتين وتقدمت بعدها شركة “سكاتك” بطلب إلى الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتحصل على رخصة لتموين السفن بالميثانول الأخضر بميناء شرق بورسعيد.

زر الذهاب إلى الأعلى