اقتصاد

سيمنز للطاقة تستعد لتنفيذ مشروع لانتاج الأمونيا الخضراء بالسويس

ستقوم سيمنز للطاقة بتطوير وتنفيذ المشروع البالغ استثماراته مليار دولار لصالح شركة بنشمارك العالمية

وقعت مجموعة بنشمارك باور إنترناشونال مطلع الشهر الجاري مذكرة تفاهم مع منصة “ديل روكيت” التابعة لشركة سيمنز للطاقة لتطوير مشروع بنشمارك السويس لإنتاج الأمونيا الخضراء بالكامل بمنطقة عتاقة، بمحافظة السويس في مصر، حيث يتضمن أيضاً إنشاء مشروعات الطاقة المتجددة من الرياح والطاقة الشمسية لتشغيل المشروع.

ويهدف المشروع إلى دمج أنظمة التحليل الكهربائي للماء بقدرة 400 ميجاوات لإنتاج الهيدروجين الأخضر كمادة خام، ضمن دورة إنتاج الأمونيا، لإنتاج 1000 طن يوميا من الأمونيا الخضراء.

ويتم تطوير المشروع ليعمل بشكل حصري باستخدام 500 ميجاوات من الطاقة الشمسية و 650 ميجاوات من طاقة الرياح. يقع المشروع في عناقة بالسويس، أمام ميناء الأدبية، وسيتم ربطه عبر خط أنابيب بموقع منشأت تخزين خاصة بالمشروع داخل الميناء، وبالرصيف المخصص للمشروع، والمناسب لتحميل ناقلات الأمونيا، وتقديم خدمات تزويد الأمونيا للسفن العابرة من قناة السويس.

وأعرب راج لال اغراوال، مدير الاستثمار الخاص في سيمنز للطاقة، عن سعادة ديل روكيت بدعم أهداف تطوير البنية التحتية للطاقة والاستراتيجية الطموحة المتعلقة بالهيدروجين الأخضر في مصر، مضيفاً ان سيمنز ستعمل على تحسين دورة تطوير المشروع، بدءاً من المراحل الأولية، ووصولاً إلى الإغلاق المالي والتشغيل التجاري. كما أكد أن المشروع يقدم فرصة كبيرة لسيمنز للطاقة للاستمرار في نشر تقنياتها في مجالات الطاقة المتجددة، ونقلها، وكذلك التطبيقات الصناعية الخاصة بها، بما في ذلك مجال الهيدروجين.

اقرأ أيضاً.. سينوستيل الصينية تقتنص عقد إنشاء مصنع صلب في مصر بطاقة 2 مليون طن سنوياً

في حين أكد أحمد بهجت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بنشمارك باور إنترناشيونال على أهمية التعاون بين شركة سيمنز للطاقة وبنشمارك باور إنترناشيونال في تطوير المشروع، باعتباره ركيزة أساسية في التحول الطاقي وأمن الطاقة. قال بهجت أن تطوير المشروع مع سيمنز للطاقة يجعله يتخطى مرحلة الفكرة، ليصبح جاهزاً للحصول على تمويل، ويتيح أيضاً تلبية المعايير التجارية والبيئية والاجتماعية الصارمة، ومعايير الحوكمة للمؤسسات المالية الدولية والمستثمرين الدوليين.

وكانت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية قد وقعت من خلال شركة النصر للأسمدة بالسويس اتفاق شراكة مع شركة بنشمارك باور لإقامة مشروع متكامل باستثمارات تبلغ مليار دولار لإنتاج 1000 طن في اليوم من الأمونيا الخضراء باستخدام تكنولوجيا KBR بالإضافة إلى إنشاء محطة الطاقة النظيفة طاقة الرياح، وإنشاء محطة تحلية مياه البحر لتلبية احتياجات المشروع.

زر الذهاب إلى الأعلى