اقتصاد

شركات السيارات العالمية تتوسع في التصنيع بمصر مع تعافي الاقتصاد

القاهرة (خاص عن مصر) – تعمل شركات صناعة السيارات في مصر على توسيع عملياتها بعد انتهاء أزمة العملة التي استمرت لفترة طويلة في وقت سابق من هذا العام، بحسب ما ذكر موقع “أرابيان جلف بيزنس إنسايت“.

ومن بين الشركات التي أعلنت عن خطط التوسع منذ ذلك الحين شركة صناعة السيارات اليابانية نيسان، التي تنتج بالفعل سيارة صني في مصر. ويباع حوالي 60% من سيارات صني المنتجة في مصر في السوق المحلية، بينما يتم تصدير الباقي إلى أسواق أخرى في المنطقة. وفي العامين الماضيين، قامت نيسان بتصدير أكثر من 15 ألف سيارة من الدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

وقال محمد عبد الصمد، العضو المنتدب لشركة نيسان مصر، إن الشركة تريد مضاعفة استثماراتها في مصر كقاعدة لخدمة بقية دول القارة الأفريقية بسيارات الركاب. وبحلول نهاية العام، ستعلن نيسان عن طراز جديد للتصنيع في مصر. كما تستثمر في مصنعها بمدينة السادس من أكتوبر على مشارف القاهرة، ليصبح أول مصنع في البلاد يعمل بالكامل بالطاقة الشمسية.

وقال عبد الصمد إن أحد أعظم أصول مصر هو موقعها. “لديك إمكانية الوصول إلى أفريقيا وأوروبا وآسيا ودول مجلس التعاون الخليجي”. يعني النمو السكاني في مصر الذي يتجاوز 106 ملايين نسمة أن الشركات المصنعة يمكنها الاستفادة من قوة عاملة كبيرة. كما تتمتع البلاد بتكلفة معيشية أقل بكثير من جيرانها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اقرأ أيضاً.. بدء تنفيذ مشروع تطوير ترام الرمل بالاسكندرية منتصف العام المقبل

وقال عبد الصمد إن الموردين المحليين المتاحين لمصنعي السيارات “ليسوا من الدرجة الأولى”، رغم أنه يعتقد أنهم يتحسنون وينموون بشكل مطرد. وفي الأشهر الأخيرة، أعلنت الحكومة المصرية عن دعم نمو الشركات المصنعة للسيارات من خلال مبادرات تشمل خططًا لإنشاء ثلاثة مصانع جديدة لإنتاج قطع غيار السيارات بتكلفة 1.4 مليار دولار. وأضاف عبد الصمد: “لدينا أدلة على أن التصنيع المحلي سيكون مجديًا حقًا وسيحظى بالدعم”.

أعلنت شركة ستيلانتيس، الشركة المصنعة للسيارات متعددة الجنسيات التي تأسست في عام 2021 من خلال اندماج فيات كرايسلر وبيجو، والتي يقع مقرها الرئيسي في هولندا، عن خطط في سبتمبر لبدء تجميع سيارات جيب جراند شيروكي في مصر. وقال سمير شرفان، الرئيس التنفيذي للعمليات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بشركة ستيلانتيس، إن الشركة ستعلن عن طراز ثانٍ في النصف الأول من عام 2025 وتبحث خططًا لإطلاق طراز ثالث.

وقال شرفان إن الاستثمارات الجديدة لم تكن ممكنة إلا بفضل خفض قيمة العملة. وأضاف: “لم أكن أرغب قبل عامين في الإنتاج في مصر. لقد فعلت ذلك بأسرع ما يمكن”. وقال إن ستيلانتيس تأمل في أن تصبح رائدة في السوق هناك، حيث تنتج في نهاية المطاف نحو 45 ألف سيارة سنويا على عدة طرازات. ومثل نيسان، يأمل أن يتم تصدير العديد من هذه السيارات. ومع ذلك، قال شرفان إنه قلق بشأن الاختفاء المحتمل لدعم الصادرات بسبب تخفيضات ميزانية الحكومة.

وأضاف شرفان: “مصر دولة عظيمة تتمتع بموارد عظيمة من شأنها أن تمنحها فرصا جيدة للمستقبل، لكن السياق الحالي صعب للغاية”. وعلى الرغم من مزاياها الطبيعية، فإن خطر حدوث أزمة عملة أخرى قد يجعل المستثمرين يتوقفون. وتعني قيود الموردين المحليين أن تكاليف التصنيع في مصر أعلى من اقتصادات التصنيع الأكثر رسوخا مثل تركيا والمغرب حيث قال شرفان إنه من الممكن “الإنتاج بتكلفة صينية”.

ومع ذلك، يعتقد شرفان أنه مع فترة من الاستقرار والتنمية داخل قطاع التصنيع، ستتمكن مصر من المنافسة مع المغرب وتركيا من حيث التكلفة. وقال: “نحن نؤمن بالبلاد”. “سنستثمر، وسنطور قاعدة موردي السيارات. وسنفعل ذلك بطريقة قابلة للتطوير. الظروف الحالية جيدة، طالما أنها جيدة سنستمر في التوسع”.

زر الذهاب إلى الأعلى