اقتصاد

شركات مصرية تبدأ تنفيذ مشروعات بنى تحتية ومدن سكنية بالعراق قريباً

رئيس الوزراء العراقي: الأبواب مفتوحة أمام رجال الأعمال والشركات المصرية الذين يهمنا وجودهم في العراق لما يمتلكونه من تجارب ناجحة

استقبل رئيس الوزراء العراقي، المهندس محمد شياع السوداني، بمقر ان إقامته بمدينة العلمين الجديدة على ساحل مصر الشمالي، مجموعة من رجال الأعمال الممثلين لكبرى الشركات المصرية في مختلف القطاعات.

وقال المهندس محمد شياع السوداني، أن العراق استقبل كبار المستثمرين المصريين في البنى التحتية ومشاريع المدن السكنية التي ستنطلق أعمال تنفيذها قريباً، قائلاً: “الأبواب مفتوحة أمام رجال الأعمال والشركات المصرية، الذين يهمنا وجودهم في العراق، لما يمتلكونه من تجارب ناجحة، وضمن توجه سياسي لقيادة البلدين نحو مزيد من التعاون والتكامل”.

وأكد رئيس الوزراء العراقي خلال اللقاء، أهمية العلاقة الاستراتيجية بين العراق ومصر، وما تمثله من مسار للتكامل الاقتصادي بين الشعبين، وضمن العلاقات الاقتصادية العربية، مشيراً إلى أن العراق اليوم يمرّ بحالة من التعافي والاستقرار بعد النصر على الإرهاب بوقفة أبناء الشعب من جميع المكونات والأطياف.

وأضاف أن الحكومة العراقية بدأت قبل عامين ببرنامج طموح وأولويات في العمل مع فريق وزاري واستشاري، خصوصاً في التنمية والاقتصاد، انطلاقاً من نقاط القوة التي يتميز بها العراق بما يمتلكه من موارد طبيعية وبشرية، مؤكداً أن العراق يمثل سوقاً مهمةً بنسبة نمو متزايدة نتيجة موقعه الجغرافي المهم في منطقة حيوية من العالم.

اقرأ أيضاً.. مصر تعرب عن استعدادها لتلبية احتياجات جيبوتي فى المجالات المتعلقة بالكهرباء

وشدد رئيس الوزراء العراقي على إطلاق حكومته فرصاً استثمارية في كل الصناعات، وتحديث الخطوط الإنتاجية، ومبدأ المشاركة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وأنه جرى تحديد مجموعة مدن صناعية في داخل العراق، بالتزامن مع إطلاق مشروع طريق التنمية، بوصفه مشروعاً استراتيجياً مهماً.

وأضاف ان العراق لدبه اليوم شراكات مع قطر وتركيا والإمارات في ما يخص هذا المشروع، وإنّ المرحلة الأولى لمشروع ميناء الفاو مخطط أن تكتمل بنهاية 2025، حيث سيكون إضافة نوعية للمنطقة، مع إقامة أضخم مدينة صناعية به.

شركة مصرية تنشئ مدينة سكنية على مساحة 61 مليون متر مربع بالعراق

وكانت شركة “أورا ديفلوبرز” العقارية المملوكة لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، قد أعلنت مطلع العام الجاري عن دخولها بصورة رسمية إلى السوق العراقي، عبر توقيع اتفاقية مع الحكومة العراقية لإنشاء مدينة سكنية جديدة، تعد الأكبر من نوعها في القطاع بالعاصمة العراقية بغداد.

وتقام المدينة على مساحة 61 مليون متر مربع، وهي مدينة ذكية وصديقة للبيئة، وتشمل كل متطلبات السكن الحضاري، حيث تقع على بعد 25 كم جنوب شرقي بغداد و 74 كم من مطار بغداد، وتضم أكثر من 100 ألف وحدة سكنية، بالإضافة إلى العديد من المسطحات الخضراء والحدائق التي تمتد على أكثر من 5 ملايين متر مربع.

الشركات المصرية تعيد تأهيل المسشتفيات العراقية

وفي يونيو الماضي، بدأت وزارة الصحة العراقية إجراء مباحثات مع عدد من شركات المقاولات للمصرية للمشاركة في تنفيذ وإعادة تأهيل 12 مستشفى في البلاد بإجمالي استثمارات 480 مليون دولار، بحسب وسائل إعلام محلية ودولية.

إنشاء قرابة نصف المليون وحدة سكنية بعدد من المدن العراقية

كما أعلن الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء عن طرح وزارة الإعمار والإسكان والبلديات بدولة العراق فرصاً استثمارية لمشاركة الشركات المصرية فى تنفيذ المشروعات التنموية المتنوعة بها ، تتضمن مشروعات لإقامة أكثر من 414 ألف وحدة سكنية جديدة بداخل 7 مدن مختلفة.

الشركات المصرية تنفذ مشروعات طرق وكباري بالعراق

واقتنصت شركات المقاولات المصرية خلال السنوات الماضية، عقود إقامة مشروعات بني تحتية مختلفة، تتضمن انشاء طرق وكباري وإعادة تأهيل جسور قائمة بعدد من المدن العراقية، كان آخرها، إنتهاء شركة النصر العامة للمقاولات حسن علام ، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام من أعمال إنشاء “جسر نينوى” الخامس والبالغ تكلفته نحو 60 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى