منوعات

شلاتين مصر تُخطط لإطلاق مزاد عالمي للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية خلال 2024

شركة شلاتين للثروة المعدنية الحكومية تُخطط لإطلاق مزاد عالمي جديد للتنقيب عن الذهب في منطقة “وادي العلاقي” بالصحراء الشرقية جنوب شرق مصر خلال الربع الأخير من عام 2024، حسب ما كشف عنه مسؤول حكومي مطلع لصحيفة “الشرق”، مؤكدًا على عدم الكشف عن هويته نظرًا لطبيعة البيانات السرية.

المسؤول المذكور أوضح لصحيفة “الشرق” أن المنطقة ستُقسم إلى خمس مواقع رئيسية لعمليات التنقيب عن الذهب، سيتم طرحها أمام الشركات المصرية والعالمية.

جدير بالذكر أن وادي العلاقي يُعتبر أكبر واد في الصحراء الشرقية بمصر، ويمتد لمسافة تفوق 250 كيلومترًا في جنوب شرق البلاد، ويبعد حوالي 180 كيلومترًا جنوب مدينة أسوان.

فى وقت سابق، وفي إطار خططها التوسعية، كانت قد أعلنت شركة “إنفينتي” الروسية عن عزمها ضخ استثمارات ضخمة تصل إلى مليار دولار في قطاع التعدين بمصر.

وجاء هذا الإعلان عقب المزايدة العالمية التي نظمتها شركة شلاتين للثروة المعدنية للتنقيب عن الذهب في بعض أغنى المناطق المصرية، مثل البرامية وحماطة، والتي أظهرت دراساتها إمكاناتها الهائلة في مجال استخراج الذهب.

ويُقدّر إنتاج مصر من الذهب بنحو 15.8 طن سنويًا، حيث يأتي الأغلب من منجم السكري بالصحراء الشرقية، بالإضافة إلى منجمي حمش وايقات.

شركة شلاتين تأسست عام 2012 بهدف استكشاف واستغلال الذهب والموارد التعدينية الأخرى بين خطي عرض 22 و24 شمالًا في الصحراء الشرقية، بالإضافة إلى تنظيم استغلال الذهب غير المنظم في المنطقة واستخدام المناجم القديمة.

تمتلك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية 35% من أسهم الشركة، بينما يمتلك جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع نسبة 34%، ويحتل بنك الاستثمار القومي 24%، والشركة المصرية للثروات 7%.

تستمر مصر في جهودها لجذب المزيد من الاستثمارات لقطاع التعدين والذهب، وتهدف إلى جذب مليار دولار استثمارات بحلول عام 2030.

أخبار تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى