عسكرية

فيلم “السرب” قريبا بدور العرض .. يتناول الضربة المصرية علي معاقل الإرهاب في ليبيا

تستعد الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لطرح فيلم “السرب” قريبا بدور العرض السينمائية، والذي يتناول العملية العسكرية المصرية التي إستهدفت معاقل الإرهاب بدولة ليبيا في فبراير 2015.

ويشارك في بطولة الفيلم عدد كبير من النجوم أبرزهم النجم أحمد السقا والنجم آسر ياسين، والنجم محمد ممدوح، والنجم دياب، والنجم شريف منير، وهو من تأليف عمر عبدالحليم، وإخراج أحمد نادر جلال.

وتدور أحداث فيلم “السرب” حول العملية العسكرية المصرية التي جاءت كرد عسكري مباشر من الدولة المصرية علي حادثة إستشهاد عدد من المواطنين الأقباط علي يد تنظيم داعش الإرهابي بعد إختطافهم من مدينة سرت.

ونفذت مصر آنذاك عملية عسكرية موسعة، شملت تنفيذ القوات الجوية المصرية ضربات جوية مركزة علي معاقل الجماعات والتنظيمات الإرهابية بمدينة درنة الليبية وكذلك تنفيذ عمليات نوعية للقوات الخاصة داخل الأراضي الليبية.

وأسفرت الموجة الأولي من الغارات المصرية علي معاقل الإرهاب بالأراضي الليبية عن مقتل أكثر من 60 عنصر إرهابي، من بينهم عدد من القيادات، كما أكد قائد سلاح الجو الليبي في تصريحات صحيفة نقلتها وكالات أنباء عالمية، مقتل أكثر من 50 عنصر إرهابي خلال العملية المصرية.

وذكرت وسائل إعلام عربية وأجنبية في ذلك الوقت، ان مجموعات من القوات الخاصة المصرية تمكنت بالتنسيق مع الجيش الوطني الليبي، من قتل أكثر من 100 عنصر إرهابي في معسكر بجنوب مدينة درنة الليبية، وأسر العشرات، من بينهم مصريون وعرب وأجانب.

وقال بيان صادر عن الجيش المصري في عام 2015، ان القوات المسلحة قامت بتوجيه ضربة جوية مركزة ضد معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن أسلحة وذخائر تنظيم داعش الإرهابى بدولة ليبيا.

ونفذ الجيش المصري الضربة الجوية علي موجتين، شاركت بها أعداد كبيرة من أسراب الطائرات والمقاتلات والمروحيات من مختلف الأنواع، ومن بينها الطائرات المقاتلة من طراز أف 16 وميراج 2000، وطائرات القيادة والسيطرة والإنذار المبكر “أواكس” من طراز إي-2 سي هوك آي، وطائرات الحرب الإلكترونية “بيتش كرافت”ن وطائرات والمعاونة الإلكترونية والإستطلاع الإشاري من طراز C-130 Compass Call.

كما شارك في العملية، عدد من المروحيات التابعة للقوات الجوية المصرية، ومنها مروحيات النقل العسكري الثقيل من طراز شينوك، ومروحيات طراز مي 17 لنقل وإبرار أفراد القوات الخاصة المصرية، ومروحيات الهجوم المسلح من طراز “أباتشي” للتأمين وتوفير الدعم النيراني والتغطية القريبة، ومروحيات الإخلاء الجوي والبحث والإنقاذ من طراز AW-139.

فيلم "السرب" قريبا بدور العرض .. يتناول الضربة المصرية علي معاقل الإرهاب في ليبيا
لقطات من فيلم السرب
فيلم "السرب" قريبا بدور العرض .. يتناول الضربة المصرية علي معاقل الإرهاب في ليبيا
لقطات من فيلم السرب
فيلم "السرب" قريبا بدور العرض .. يتناول الضربة المصرية علي معاقل الإرهاب في ليبيا
لقطات من فيلم السرب
زر الذهاب إلى الأعلى