اقتصاد

مصر تستهدف طرح عملة فئة 2 جنيه لأول مرة

الانتهاء من جميع الإجراءات لصك وطرح العملة الجديدة

تخطط وزارة المالية طرح عملة فئة 2 جنيه» خلال العام المالي الجاري 2024 – 2025 لتسهيل حمل «الفكة»، بحسب مصادر حكومية لـ”الشرق بلومبرج”.

وأوضحت المصادر، أنه تم الانتهاء من جميع الإجراءات لصك وطرح العملة الجديدة، ويتبقى الموافقة النهائية من البنك المركزي ورئاسة مجلس الوزراء.

فئة 2 جنيه وخطط تخفيض كلفة طباعة أوراق النقد

وطرحت مصر في يوليو 2022 لأول مرة في تاريخها عملة بلاستيكية فئة 10 جنيهات لحقها عملة فئة 20 جنيها في خطوة تهدف إلى تخفيض كلفة طباعة أوراق النقد وخاصة الفئات الأكثر تداولاً.

موافقة مبدئية على عملة معدنية 2 جنيه

يذكر أنه في سبتمبر 2022، كان مجلس الوزراء قد وافق بصورة مبدئية على مقترح إبرام اتفاق شراكة بين مصلحة الخزانة العامة وسك العملة المصرية، ودار السك الملكية البريطانية «رويال منت»، لإنشاء دار سك بريطانية مصرية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذا إصدار وسك عملة معدنية فئة الـ«2 جنيه» لطرحها للتداول.

وفي سبتمبر 2022، وافق مجلس الوزراء المصري بصورة مبدئية على مقترح إبرام اتفاق شراكة بين مصلحة الخزانة العامة وسك العملة المصرية، ودار السك الملكية البريطانية “رويال منت”، لإنشاء دار سك بريطانية مصرية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذا إصدار وسك عملة معدنية فئة الـ”2 جنيه” لطرحها للتداول.

توطين الصناعات المعدنية في مصر

جاءت هذه الموافقة فى إطار تطلع وزارة المالية لإقامة شراكة تتجاوز فكرة نقل الخبرة الفنية فقط، والسعى إلى شراكة قائمة على مشاركة فى العملية الإنتاجية والتشغيلية، بهدف توطين الصناعات المعدنية فى مصر، وأن تكون مصر مركزاً إقليمياً رائداً لإنتاج وسك العملات للدول العربية والإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط، وذلك اعتماداً على مدخلات محلية فى تصنيع العملات الوطنية والعملات المعدة للتصدير للخارج بدلاً من استيرادها أقراص خام.

وحينها، رد المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء، على تداول بعض صفحات التواصل الاجتماعي تصميما للعملة الجديدة فئة “2 جنيه” وبدء إصدارها في أكتوبر المقبل.

تواصل المركز مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة للتصميم المتداول للعملة الجديدة فئة “2 جنيه” والإعلان عن وقت محدد لإصدارها.

تصميم غير رسمي لفئة 2 جنيه

كما شددت الوزارة حينها، على أنه لم يتم تحديد أي موعد لإصدار العملة الجديدة مُوضحةً أنه لم يتم عرض أي تصميمات للعملة الجديدة حتى الآن داخل مصلحة “الخزانة العامة وسك العملة” للمفاضلة بينها لاختيار التصميم الأنسب، وأن كافة التصميمات المتداولة مفبركة وغير صادرة عن الوزارة، مُؤكدةً أنه سيتم الإعلان عن موعد طرح العملة الجديدة بالأسواق بشكل رسمي فور الانتهاء من تصميمها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى