اقتصاد

فيتش تتوقع تباطؤ إصدار الصكوك خلال الربع الثالث من 2024

فيتش .. من المتوقع أن يتباطأ إصدار الصكوك في جميع أنحاء العالم في الربع الثالث قبل أن ينتعش في وقت لاحق من العام على خلفية انخفاض أسعار الفائدة وأسعار النفط، وفقا لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني.

فيتش تتوقع تثبيت البنك المركزي المصري لأسعار الفائدة حتى نهاية 2024

وقالت وكالة التصنيف الائتماني إن الهدوء في الربع الثالث سيكون بسبب العطلة الصيفية، لكن سوق السندات الإسلامية من المتوقع أن تشهد ارتفاعا بين أكتوبر وديسمبر.

وسيكون الانتعاش أيضًا بسبب حملة التنويع، وأهداف إعادة التمويل، وعجز الميزانية، وخطط التنمية الحكومية.

وتواجه العديد من دول مجلس التعاون الخليجي، على وجه الخصوص، احتياجات تمويلية مستمرة، في حين أن التخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة يمكن أن توفر أيضًا زخمًا للإصدار.

فيتش
فيتش

وقالت وكالة التصنيف الائتماني “التخفيضات المتوقعة لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي… يمكن أن توفر قوة دافعة للإصدار” و”إن انخفاض أسعار النفط يمكن أن يؤدي أيضًا إلى إصدار الصكوك.”

وذكرت وكالة ستاندرد آند بورز في وقت سابق أن إجمالي إصدارات الصكوك بلغ 91.9 مليار دولار خلال النصف الأول من العام، بارتفاع طفيف عن العام الماضي البالغ 91.3 مليار دولار.

وقالت ستاندرد آند بورز أيضًا إنها تحافظ على توقعاتها لإصدار الصكوك العالمية عند حوالي 160 مليار دولار إلى 170 مليار دولار، في أعقاب أداء السوق خلال النصف الأول من العام.

ومع ذلك، هناك أسواق معينة قد لا تظهر نفس القدر من النشاط خلال الربع الرابع. وأشارت فيتش إلى أن قطر وعمان، على سبيل المثال، تقومان بتخفيض ديونهما وسط مدفوعات الحكومة، في حين تظهر إندونيسيا وماليزيا ضبطًا ماليًا مع تباطؤ الإصدارات.

ومن بين البنوك الإسلامية، سيستمر التنويع في الصكوك، على الرغم من أن الودائع ستظل مصدر التمويل الرئيسي.

وقالت فيتش: “بينما من المرجح أن تستمر الشركات في الاعتماد على التمويل المصرفي، فإن جهود التنويع يمكن أن تدفع الصكوك”.

زر الذهاب إلى الأعلى