اقتصاد

فيروم تلحق بفامسون الصينية وتنشئ مصنع صوامع في مصر

اجتمع الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية مع المهندس كريم سعد رئيس مجلس إدارة شركة فيروم مصر.

جاء ذلك في إطار سياسة وزارة التموين والتجارة الداخلية للتحالف مع القطاع الخاص في مختلف المجالات.

مصنع صوامع في مصر
لقاء وزير التموين مع شركة فيروم مصر

فيروم تنشئ مصنع صوامع في مصر

وأكد الوزير، أن الاجتماع جاء بهدف متابعة الموقف التنفيذي لمشروع توطين صناعة الصوامع في شرق بورسعيد، وكذلك دراسة المراحل التنفيذية لمشروع توطين صناعة الصوامع بمصر، حيث تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 2.6 مليار جنيه والذي سيقام بمنطقة شرق بورسعيد بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وقال وزير التموين، أنه من المتوقع أن يوفر المشروع حوالي 250 فرصة عمل مباشرة بخلاف فرص العمل غير المباشرة، كما يعزز الثقة في الاستثمار الأجنبي بالمنطقة الاقتصادية.

مصنع صوامع في مصر
لقاء وزير التموين مع شركة فيروم مصر

اقرأ أيضاً.. بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الثانية من مجمع صوامع الدلتا الجديدة الأكبر بمصر

وأكد فاروق، أن الهدف من مشروع فيروم هو تلبية احتياجات السوق المحلية من صوامع تخزين الحبوب مما يساهم في توفير وزيادة السعات التخزينية المطلوبة لتحقيق برنامج عمل ومستهدفات الحكومة المصرية في مجال توفير الاحتياطى الاستراتيجي من السلع الأساسية ورفع مستوياتها.

وفي سياق متصل أشار إلى أن هذا المشروع يساعد علي توفير قطع الغيار اللازمة للصوامع القائمة بالعملة المحلية مما يخفف الضغط علي العملات الأجنبية، فضلاً عن استهداف نسبة من الأسواق الدولية في مجال صوامع تخزين الحبوب، بالإضافة إلى تأهيل الكوادر الفنية الوطنية المتخصصة في مجال إنتاج مكونات الصوامع.

لقاء وزير التموين مع شركة فيروم مصر

مصنع فامسون الصينية بمنطقة العين السخنة

كما تعمل شركة فامسون الصينية على إنشاء مصنع جديد لإنتاج الصوامع بمنطقة العين السخنة.

يعتمد المصنع بنسبة 80% على المكون المحلي ويستهدف تلبية احتياجات مصر من صوامع الغلال الالكترونية الحديثة ضمن المشروع القومي للصوامع لاستبدال الشون الترابية بصوامع حديثة للوصول بنسبة الفاقد في الغلال إلى 0% مقابل فاقد يصل إلى 15% بالشون الترابية.

وكانت الشركة الصينية وقعت بروتوكول تعاون مع جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة في 4 ديسمبر 2022 لإنشاء صوامع غلال بالمنطقة الصناعية على محور الضبعة بطاقة تخزينية تقدر بـ 120 ألف طن كمرحلة أولى لتصل مستقبلاً إلى 500 ألف طن.

صورة توضح تقدم الأعمال الإنشائية بمجمع صوامع الغلال بالدلتا الجديدة

مشروعات جديدة

تعد المشروعات الجديدة التي تم تنفيذها لدعم المشروع القومي للصوامع تشمل عدداً من الصوامع الحديثة التي تم افتتاحها في عدة محافظات خلال عام 2024.

وهذه المشروعات تهدف إلى زيادة السعة التخزينية للقمح والحبوب، مما يساهم في تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

بالإضافة إلى ذلك، هناك جهود مستمرة لتحديث وتحسين أنظمة إدارة الصوامع من خلال التحول الرقمي وميكنة العمليات، مما يساهم في تحسين دقة إدارة المخزون وتقليل الفاقد وزيادة الكفاءة في عمليات التخزين والنقل.

مخطط مجمع صوامع الدلتا الجديدة

مجمع صوامع الدلتا الجديدة بطاقة نصف مليون طن

قام جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة الانتهاء من إنشاء مشروع مجمع صوامع تخزين الغلال بمشروع الدلتا الجديدة الذي يستهدف استصلاح وزراعة أكثر من 2.2 مليون فدان.

وجرى الانتهاء من إقامة المرحلة الأولى من مشروع مجمع صوامع تخزين القمح والشعير والذرة بسعة تصل إلي 120 ألف طن، على أن تصل خلال الفترة المقبلة إلى 500 ألف طن بعد اكتمال جميع مراحل الإنشاءات.

ويشمل مشروع مجمع صوامع الدلتا الجديدة إقامة 100 صومعة بسعة تخزينية 500 ألف طن، حيث تصل الطاقة الاستعابية للصومعة الواحدة إلي 5000 طن ويبلغ ارتفاعها أكثر من 72 قدم، ويتم تنفيذ المشروع على أربعة مراحل، تم الانتهاء من تنفيذ الأولى والثانية، ومن المخطط أن يتم تسليم وتشغيل المرحلتين الثالثة والرابعة مطلع العام المقبل.

ونفذ مشروع مجمع الصوامع شركة سينوما الصينية للإنشاءات الهندسية بالتعاون مع مجموعة فامسون الصينية العالمية التي تعمل على تصنيع الصوامع داخل مصنعها بالعين السخنة.

المرحلة الثانية

بدأ جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة التشغيل التجريبي للمرحلة الثانية من مجمع صوامع بالدلتا الجديدة.

وتصل الطاقة التخزينية للمرحلة الثانية من مجمع صوامع الدلتا الجديدة، والتي تم الانتهاء من أعمال إنشاؤها مؤخراً نحو 130 ألف طن، حيث تضم هذه المرحلة 26 صومعة بطاقة تخزين تصل إلي 5 آلاف طن للواحدة وارتفاع يبلغ نحو 72 قدم.

زر الذهاب إلى الأعلى