اقتصاد

في موسكو.. قادة الطاقة العالميون يتطلعون إلى مصر والبحر المتوسط ​​كمركز استثماري واعد

كان مؤتمر وموك 2024 بمثابة منصة لقادة الصناعة لتسليط الضوء على الإمكانات الاستثمارية الكبيرة لقطاع الطاقة في مصر ومنطقة البحر المتوسط، وفقا لما نشره تقرير إيجيبت جاز آند آويل

القاهرة (خاص عن مصر)- كان مؤتمر وموك 2024 بمثابة منصة لقادة الصناعة لتسليط الضوء على الإمكانات الاستثمارية الكبيرة لقطاع الطاقة في مصر وفي البحر الأبيض المتوسط، وفقا لما نشره تقرير إيجيبت جاز آند آويل.

ترأس وزير البترول والثروة المعدنية، كريم بدوي، حلقة نقاش رئيسية بعنوان “تسخير المستقبل: جذب الاستثمارات في قطاع الطاقة في البحر الأبيض المتوسط”، حيث أكد الخبراء على الموارد الوفيرة في المنطقة وإمكاناتها لتأمين إمدادات الطاقة العالمية.

توسيع الاستثمار في قطاع الطاقة في مصر

أوضح ياسين محمد، العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، الجهود المستمرة التي يبذلها قطاع البترول المصري لخلق مناخ جذاب للمستثمرين. وأكد على الحوافز المقدمة لتعزيز الاستكشاف والإنتاج، والتي تلعب دورًا حاسمًا في دعم الاقتصاد المصري.

بالإضافة إلى ذلك، سلط محمد الضوء على برنامج جديد يهدف إلى تسوية المتأخرات المالية مع الشركاء الدوليين، مما يزيد من القدرة الإنتاجية. كما أشار إلى تركيز الصناعة على جهود إزالة الكربون في جميع أنحاء سلسلة توريد الغاز الطبيعي، وهي خطوة رئيسية في تحديث مشهد الطاقة في مصر.

أقرا أيضا.. مصر تهيمن على المنطقة العربية.. 36 جامعة في تصنيفات كيو إس العالمية 2025

التزام شل وبي بي تجاه طاقة البحر الأبيض المتوسط

تحدثت داليا الجابري، نائبة الرئيس ورئيسة شركة شل مصر، عن تاريخ مصر الممتد لخمسين عامًا في استثمارات الطاقة في البحر الأبيض المتوسط، ووصفت البلاد بأنها مركز محوري لعمليات شل الإقليمية. وأكدت أن البحر الأبيض المتوسط ​​يحتوي على موارد طاقة كبيرة غير مستغلة، وتخطط شل لمواصلة توسيع أنشطتها هناك. وأضافت الجابري: “تتمتع مصر والبحر الأبيض المتوسط ​​بموارد هائلة، وستقوم شل بتنمية الإنتاج في هذه المناطق”.

أعرب وائل شاهين، نائب رئيس شركة بي بي مصر، عن مشاعر مماثلة، مسلطًا الضوء على وجود الشركة لمدة 60 عامًا في مصر، حيث تنتج بي بي حاليًا 25٪ من إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد. أعرب شاهين عن تفاؤله بإمكانات مصر المستقبلية في مجال الطاقة، مؤكداً على أهمية التقنيات المتقدمة مثل البحث الزلزالي لاستكشاف أعماق البحار. وقال: “تتمتع مصر بمكانة متميزة في المنطقة، وتلتزم بي بي بدعم تطوير مواردها لمدة 60 عامًا أخرى”.

الرؤية الاستراتيجية للنمو المستقبلي

ناقش نيكولاس كاتشاروف، مدير شركة إنرجيان في مصر، أهمية التخطيط الاستراتيجي وتكامل الأداء لتعزيز الإنتاج مع العمل أيضًا نحو تحقيق الأهداف البيئية لمصر، بما في ذلك الانبعاثات الصفرية. وأكد على ضرورة وجود استراتيجية واضحة تركز على المستقبل لتعظيم إنتاج الطاقة في المنطقة وتلبية المطالب العالمية.

تعزيز التعاون الإقليمي في مجال الغاز

أكدت ماريا ريتا جالي، الرئيس التنفيذي لشركة DESFA، على أهمية التعاون بين مصر واليونان في قطاع الغاز الطبيعي، ووصفته بأنه حيوي لكلا البلدين. وأشارت جالي إلى أن مصر واليونان بمثابة ممرات طاقة رئيسية، حيث يلعب الغاز الطبيعي دورًا محوريًا في تسهيل انتقال الطاقة ودفع استثمارات البنية التحتية في المنطقة. يدعم هذا التعاون رؤية أوسع لأمن الطاقة والتنمية في البحر الأبيض المتوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى