اقتصاد

قرار وزاري بتنظيم أسعار الخبز السياحي والفينو

 

استمراراً لمحاولة ضبط الأسعار في مصر والسيطرة على ارتفاع الأسعار غير المبرر في الأسواق المصرية، خاصة في السلع الاستراتيجية الأساسية، صدر اليوم بيان رسمي من وزارة التموين والتجارة الداخلية لتوضيح تفاصيل قرار وزاري بتنظيم أسعار الخبز السياحي والفينو.

حيث أكد وزير التموين أن أسعار الخبز السياحي الحر وزن 80 جراماً بسعر 150 قرشاً للرغيف، و40 جراماً بسعر 75 قرشاً، و25 جرامًا بسعر 50 قرشاً.

هذا ويسري القرار على أسعار الفينو حيث يتم تسعير رغيف الفينو 50 جراماً بسعر 150 قرشاً والرغيف 35 جراماً بسعر 100 قرش.

وفي سياق متصل، قال المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة إن كل مخالفة لأسعار تداول الخبز يعاقب عليها القانون المصري بالمادة 9 من القانون 163 لسنة 1950 وتعديلاته.

وكل مخالفة في أوزان الخبز المنتج يعاقب عليها بالمادة الثانية من القانون رقم 281 لسنة 1994.

وشدد القرار الجديد بتسعير الخبز على ضرورة الإعلان عن الأوزان والأسعار في مكان واضح على واجهة المخابز والمحلات في الأسواق، كي لا يقبل السعر والوزن شكاً أو تأويلاً، ولمنع التلاعب، مع رقابة صارمة على الأسواق في المرحلة المقبلة، وذلك في ضوء المواصفات المقررة لإنتاج الخبز من المخابز السياحية الحرة، والمخابز الفرنسية التي تعمل في إنتاج الخبز السياحي الحر والخبز الفينو.

يأتي ذلك القرار في ظل استمرار عدم تطبيق الأسعار الطبيعية للخبز في مصر رغم انخفاض سعر الدقيق، وقد أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن عقوبات المخالفات تصل إلى إلغاء الترخيص وإغلاق محل العمل لمن يتلاعب بالسعر أو يقلل الأوزان المقررة للخبز.

زر الذهاب إلى الأعلى